مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 12
العوامل المؤثرة على اتجاهات المستهلكين نحو الإعلان عبر تقنية البودكاست وعلاقتها باستجابتهم السلوكية: دراسة ميدانية على جيلMillennial في مصر , مجلد 12 , العدد الرابع والخمسون - الجزء الأول
صفحات 315-387
المؤلفون:
د. إيمان سيد أحمد السيد موسى-مدرس العلاقات العامة والإعلان ونائب مدير وحدة ضمان الجودة،قسم الاتصالات التسويقية ،كلية الإعلام ،جامعة عين شمس

الملخص:
هدفت الدراسة إلى تحديد أهم العوامل المؤثرة على اتجاهات جيل Millennial نحو إعلانات البودكاست والمتمثلة في:(التسلية، المعلوماتية، المصداقية، الإزعاج، الاندماج السردي، العوامل الاجتماعية)، والمقارنة بين تأثير هذه العوامل على الاتجاهات لمعرفة أيها أكثر تأثيرًا، كما تهتم الدراسة بالتعرف على اتجاهات جيل Millennial في مصر نحو إعلانات البودكاست؛ للوقوف على دورها في تشكيل تقبلهم وتبنَّيهم لها واستجابتهم السلوكية تجاه هذه الإعلانات والمنتجات المعلن عنها. وتعد الدراسة من البحوث الوصفية التي تعتمد على منهج المسح الإعلامي بشقيه الكمي والكيفي؛ حيث وظفت الباحثة أداة الاستبانة الإلكترونية وطبقتها على عينة عمدية من جيل الألفية Millennial من مستخدمي البودكاست وبلغ قوامها 320 مفردة، ووظفت الباحثة الأسلوب الكيفي أو النوعي من خلال إجراء 3 مجموعات نقاش مركزة؛ بالتطبيق على (30مبحوثًا) بهدف توظيف آرائهم وتعليقاتهم، وتصوراتهم في شرح نتائج الدراسة الكمية وتفسيرها. وتوصلت الدراسة إلى أن توافر عوامل الاندماج السردي في إعلانات البودكاست هي أكثر العوامل تأثيرًا على اتجاهات المبحوثين من جيل Millennial نحو إعلانات البودكاست، يليها توافر عوامل المصداقية والتسلية والإزعاج، وأثبتت نتائج اختبار فروض النموذج النظري المقترح أنه لا يوجد تأثير لعوامل المعلوماتية والعوامل الاجتماعية على اتجاهات المبحوثين، فضلًا عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين اتجاهات المبحوثين نحو إعلانات البودكاست وبين استجابتهم السلوكية نحوها ونحو المنتجات المعلن عنها.

الكلمات المفتاحية:
إعلانات البودكاست- جيل Millennial - الاتجاه نحو الإعلان – الاندماج
السردي- الاستجابة السلوكية.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top