مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 12
توظيف الشركات لاستراتيجية الخوف من فوات الفرص الشرائية عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الترويج لمنتجاتها: دراسة تحليلية مقارنة لشركات السيراميك المصرية والمتعددة الجنسيات , مجلد 12 , العدد الرابع والخمسون - الجزء الثاني
صفحات 389 - 440
المؤلفون:
د. ساره عبدالفتاح السيد-مدرس العلاقات العامة والإعلان،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الإعلام - بنات،جامعة الأزهر
د. هيام سعد أبو الفتوح طلخان-مدرس العلاقات العامة والإعلان،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الإعلام - بنات،جامعة الأزهر

الملخص:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على كيفية توظيف شركات السيراميك المصرية والمتعددة الجنسيات لاستراتيجية الخوف من فوات الفرص الشرائية للترويج لمنتجاتها المختلفة، واعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي بشقيه الوصفي والتحليلي الكمي والكيفي، من خلال تحليل المضامين المنشورة على صفحات الفيس بوك لشركتين من شركات السيراميك المصرية وهما شركة محجوب وشركة السلاب، بالإضافة لشركتيْ سيراميك عالميتين وهما شركة راك وشركة ريفين، وقد بلغ عدد المنشورات الخاضعة للدراسة (160) منشورًا، وذلك بالاعتماد على نظرية الاتصال الحواري، وتوصلت نتائج الدراسة إلى تنوع الأساليب التسويقية التى تستخدمها شركات السيراميك لتحقيق استراتيجية الفومو في منشورات شركات السيراميك عينة الدراسة على صفحاتها على الفيس بوك، حيث جاء في المرتبة الأولى المنشورات التي اعتمدت على أسلوب النوافذ المنبثقة بنسبة 18.1%، والذي يعني تحسين أساليب كتابة الرسائل التسويقية من خلال استخدام عبارات رنانة مثل: "سارع بالشراء قبل انتهاء الكمية"، "انتبه لكونها فرصتك الأخيرة"، "ساعات قليلة وينتهي العد التنازلي لهذا العرض"، كما تبين تفوق الشركات المصرية على الشركات العالمية في توظيف استراتيجيات الفومو للترويج لمنتجاتها؛ وربما يرجع ذلك لاعتماد الشركات العالمية لصناعة السيراميك على استراتيجيات تسويقية أخرى مثل الاعتماد على خلق صورة ذهنية متميزة لها من خلال استخدام العديد من الدوافع مثل دافع التمييز وحب الظهور، ودافع الجمال والأناقة، الأمل في حياة أفضل، دافع الشعور بالراحة النفسية، ودافع الاسترخاء والاستمتاع.

الكلمات المفتاحية:
استراتيجية الخوف من فوات الفرص - الترويج للمنتجات - شركات السيراميك - الشركات المصرية والمتعددة الجنسيات - مواقع التواصل الاجتماعي.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top