تقديم الهُوية الذاتية لذوي الإعاقة البصرية عبر المنصات الرقمية
, مجلد 12
, العدد الرابع والخمسون - الجزء الثاني
صفحات 585-615
المؤلفون:
صفية سعد سعد الشمراني-معيدة ،قسم مهارات الاتصال ،كلية الاتصال والإعلام،جامعة الملك عبد العزيز
الملخص:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على كيفية تقديم الهُوية الذاتية لذوي الإعاقة البصرية عبر المنصات الرقمية، من خلال توظيف نظرية (Goffman,1959). اتبعت الدراسة منهج دراسة الحالة المتعددة، لتحقيق ذلك تم تحليل مضمون الملفات التعريفية الشخصية لست مشاركين من ذوي الإعاقة البصرية (صورة رأس الصفحة، صورة الملف الشخصي، النبذة التعريفية، والبيانات الديمغرافية)، وتحليل مضمون تغريداتهم التي نشرت لعام كامل. أظهرت هذه النتائج أن ذوي الإعاقة البصرية تمكنوا من بناء هُويتهم الذاتية بجدارة، وبطريقة جمالية غير نمطية، واحترافية في قدرتهم على تعيين صور رأس صفحة، وكتابة نبذة تعريفية شمولية كما يقدمها الآخرون من غير ذوي الإعاقة. كما أشارت النتائج إلى هيمنة اللغة العربية على تغريدات المشاركين، وغلب على معظمها شكل النص فقط، وفيما يتعلق بالصور التي تم مشاركتها في ملفاتهم التعريفية الشخصية كانت جميعها ثابتة ورسمية ومكونة من لقطة واحدة. أشارت نتائج تحليل صورة رأس الصفحة، امتناع 3 أفراد عن مشاركة صور لهم، وأظهر فرد واحد صورة بدلالة على الإعاقة، فيما خلت صورة اثنين من أي دلالة على ذلك. كما أشارت نتائج تحليل صورة (الملف الشخصي التعريفي) إلى أن فردًا واحدًا يستخدم صورة تدل على أدوات الإعاقة البصرية، ولم تدل صور 5 أفراد على ذلك، إنما قدموا بعض الإيحاءات الضمنية التي تدلل على إعاقتهم، وكان طابع سياق معظم هذه الصور (مهنيًا). كما وجدت أن 4 أفراد قد شاركوا صورًا تدلل على الهوية العرقية، بينما فردان فقط لم تدلل صورهم على ذلك. فيما يتعلق بالنبذة التعريفية فإن جميع أفراد العينة صرحوا بأسمائهم الحقيقية، حيث فضلوا الظهور بشخصياتهم الحقيقية كشخصيات عامة ومؤثرة وذات هدف ورؤية. كذلك كشفت النتائج عن توَظيف المشاركين عددًا من الاستراتيجيات لتقديم هويتهم الذاتية للجمهور، أبرزها (استراتيجية إظهار الكفاءة، واستراتيجية الأداء، واستراتيجية الوقار والهيبة)، مع تجنبهم بعض الاستراتيجيات مثل: (التوسل والتخويف). كما حاولوا إظهار عدد من الانطباعات لدى الآخرين بعدة أساليب، أبرزها (الترويج الذاتي، ترقية الذات، الإطراء وتقدير الآخرين). كما أظهروا نوعين من إدارة الانطباع خلال تقديمهم لذواتهم، انطباعات أعطوها بشكل صريح لجمهورهم بأنهم من ذوي الإعاقة البصرية. وانطباعات ظهرت عليهم واستشف منها الجمهور أنهم من هذه الفئة. أوصت الدراسة بضرورة توسيع مجال البحوث الرقمية الإعلامية المستقبلية لتشمل دراسة الصورة الذهنية والافتراضية لديهم.
الكلمات المفتاحية:
الهُوية الذاتية، ذوي الإعاقة البصرية، المنصات الرقمية، منصة إكس الرقمية.
لغة البحث:
اللغة العربية
|