دور الذكاء الاصطناعي التوليدي في تعزيز الإبداع والكفاءة في صناعة المحتوى التسويقي: مراجعة أدبية ورؤى استشرافية
, مجلد 13
, العدد الخاص - السادس والخمسون عن: (التسويق الرقمي)
صفحات 0-0
المؤلفون:
د. محمد مصطفى رفعت محرم** -أستاذ العلاقات العامة المساعد،قسم الإعلام،كلية الآداب والعلوم الاجتماعية،جامعة السلطان قابوس
الملخص:
تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف طبيعة الذكاء الاصطناعي التوليدي وتأثيره في صناعة المحتوى التسويقي الرقمي بمختلف قوالبه (النصوص والصور والفيديوهات والبرمجة وتحليل البيانات وغيره)، وتركز الدراسة على الإمكانات الإبداعية وكفاءة المحتوى التسويقي الرقمي الذي يتم إنتاجه بواسطة الذكاء الاصطناعي، وتسلط الدراسة الضوء على عدة تحديات مرتبطة باستخدام الذكاء الاصطناعي في صناعة المحتوى التسويقي، بالإضافة إلى ذلك، تقدم السيناريوهات المستقبلية المتعلقة بأدوار تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة في مجال التسويق الرقمي، مستندةً إلى مراجعة أدبية للدراسات التسويقية التي أُجريَت في آخر خمسة أعوام بداية من يناير 2020م حتى نهاية ديسمبر عام 2024م. وتشير نتائج الدراسة المسحية للأدبيات السابقة إلى أن الذكاء الاصطناعي التوليدي يسهم في إنتاج أفكار تسويقية مبتكرة، وتوليد نصوص وصور وفيديوهات وصوتيات، وأتمتة صناعة المحتوى التسويقي وجدولة بثه وتنظيمه بسهولة، وتعزيز المواد التسويقية الحالية للعلامات التجارية والشركات. فضلاً عن إسهام تقنيات الذكاء الاصطناعي بكفاءة في عملية التخصيص الفائق من خلال تحليل كميات كبيرة من البيانات لتكييف المحتوى وفقًا لتفضيلات وسلوكيات المستهلك الرقمي. كما تسلط الدراسة الضوء على التحديات المختلفة في هذا الصدد، مثل قدرة الذكاء الاصطناعي على الفهم السياقي للثقافة المجتمعية، وخصوصية البيانات وأخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي، والقيود على الإبداع الاصطناعي مقارنة بالإبداع البشري، والاعتماد المفرط على الذكاء الاصطناعي في إنتاج المحتوى التسويقي، والحفاظ على نغمة موحدة في الإنتاج الرقمي للعلامات التجارية يتفق مع قيم وثقافة المؤسسات والعلامات التجارية. وفيما يتعلق بالسيناريوهات المستقبلية التي أوردتها الدراسات السابقة محل المسح، تبلور النتائج عدة سيناريوهات، مثل تعزيز التعاون بين البشر والذكاء الاصطناعي، وهيمنة المحتوى الصوتي والمرئي في الإنتاج الرقمي للمحتوى التسويقي، وقدرة الذكاء الاصطناعي على تطوير محتوى ديناميكي متكيف مع المستخدم، وإرهاصات توظيف تقنيات قراءة العقل والذكاء الاصطناعي الفائق في المجال التسويقي.
الكلمات المفتاحية:
الذكاء الاصطناعي التوليدي - صناعة المحتوى التسويقي - التسويق الرقمي- الإبداع - الكفاءة - رؤى استشرافية - مراجعة أدبية.
لغة البحث:
اللغة العربية
|