دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز العلامات التجارية بين التفاعل والتأثير والمصداقية
, مجلد 13
, العدد الخاص - السادس والخمسون عن: (التسويق الرقمي)
صفحات 0-0
المؤلفون:
د. هبة أحمد الديب-أستاذ مساعد الإعلام والعلاقات العامة،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الإعلام والعلاقات العامة،كلية ليوا - أبوظبي
الملخص:
مع زيادة الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي ودورها في زيادة الوعي بالعلامة التجارية وتأثيراتها في القرار الشرائي، هدفت الدراسة إلى التعرف على دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز العلامات التجارية بين التفاعل والتأثير والمصداقية. ولتحقيق هدف الدراسة تم تطبيق المنهج الوصفي التحليلي بتطبيق استبانة على عينة قصدية من نوع العينة المتاحة بعدد (330) من أصحاب الحسابات (الفيسبوك – اليوتيوب – إنستجرام – منصة إكس) لاختبار مؤشرات دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز العلامات التجارية التي حددتها الدراسة بأي من العلامات التجارية (شركة توشيبا العربي – المراعي – سامسونج –شي إن). وقد توصلت الدراسة من خلال نتائج الانحدار الخطي المتعدد بوجود أثر لوسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز العلامات التجارية من خلال عوامل/ متغيرات وسيطة (التفاعل – التأثير – المصداقية)، كما توصلت الدراسة إلى أن إجمالي متوسط مؤشرات ودلالات قدرة وسائل التواصل الاجتماعي على تعزيز العلامة التجارية بلغ (3.43) بدرجة كبيرة، وبلغ متوسط دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز التفاعل (3.52)، وعن دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز تأثير العلامات التجارية فقد بلغ إجمالي متوسط المحور (3.90) بما يعبر عن درجة كبيرة، وعن دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز مصداقية العلامات التجارية فقد بلغ إجمالي متوسط المحور (3.66) بما يعبر عن درجة كبيرة. كما أكدت النتائج على وجود علاقة وأثر لمؤشرات دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز العلامة التجارية وبين عناصر التفاعل والتأثير والمصداقية، كما أنه كان هناك أثر للمتغيرات الديموغرافية (النوع والسن والمستوى التعليمي) على العناصر الثلاث بما يدعم تعزيز العلامات التجارية بالاستفادة من إمكانات وسائل التواصل الاجتماعي.
الكلمات المفتاحية:
وسائل التواصل الاجتماعي، العلامة التجارية، التفاعل، التأثير، المصداقية.
لغة البحث:
اللغة العربية
|