مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 13
التفاعل الرمزي في البث الصوتي «البودكاست» كأداة تسويقية للمؤسسات والأعمال: دراسة تحليلية. , مجلد 13 , العدد الخاص - السادس والخمسون عن: (التسويق الرقمي)
صفحات 0-0
المؤلفون:
د. منة الله محمد عبد الحميد حسن-مدرس،قسم الاتصالات التسويقية،كلية الإعلام،جامعة عين شمس

الملخص:
استهدفت الدراسة استكشاف دور "البودكاست" كأداة تسويقية للمؤسسات والأعمال من خلال تحليل المحتوى المقدم بالإضافة إلى دراسة دور جودة المحتوى في نجاح "البودكاست". استندت الدراسة إلى إطار نظري يعتمد على نظرية التفاعل الرمزي، كما تناولت نموذج استراتيجية المحتوى GLAFT في تطوير محتوى "البودكاست" التسويقي.
استخدمت الدراسة منهجًا مسحيًا شمل تحليل عدد من "البودكاست" التسويقية الناجحة. وأظهرت النتائج أن جميع برامج "البودكاست" عينة الدراسة أظهرت استمرارية في إنتاج الحلقات واستهدفت جمهورًا متخصصًا. واشتملت المؤسسات التي تم التسويق لها مجالات متعددة كالتكنولوجيا، العقارات، المطاعم، والطاقة الشمسية، مع تباين في نسبة ظهور المؤسسات المروَّج لها داخل الحلقات. وبالنسبة لشكل المحتوى فسيطر الأسلوب الحواري والسرد القصصي على الحلقات لتعزيز التفاعل العاطفي مع الجمهور وتحقيق فهمًا أعمق للرسائل التسويقية. وجاءت النسبة الأكبر من الرسائل التسويقية مباشرة، وركزت على زيادة وعي الجمهور بالمؤسسات وتعزيز صورتها. كما كانت الرسائل التسويقية طويلة المدة، خاصة في برامج "بيزنس بالعربي" و"البودكاسترز"، مقارنةً ببرامج أخرى. كما استُخدمت وسائل التواصل، التعليقات، و"الهاشتاجات" لزيادة التفاعل، ما يعكس أهمية التفاعل المباشر مع الجمهور في تعزيز الرسائل التسويقية. أما بالنسبة لاستراتيجيات التسويق المؤسسي فاعتمدت الحلقات على استراتيجيات متنوعة مثل: استخدام الرموز واللغة، وتشكيل تصورات أصحاب المصلحة، مع قلة ظهور استراتيجيات بناء الثقافة التنظيمية. ومن حيث الجودة والاحترافية؛ فاتسمت معظم الحلقات بجودة صوت عالية ومهنية في التقديم، مع استخدام محدود للموسيقى والمؤثرات الصوتية.

الكلمات المفتاحية:
"البودكاست" المؤسسي، بناء العلامة التجارية، الاتصال المؤسسي، تسويق "البودكاست"، جودة المحتوى، التفاعل الرمزي.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top