استراتيجيات صناعة المحتوى الرقمي عبر منصات التواصل الاجتماعي للقطاع السياحي ودورها نحو الهوية السعودية: دراسة تحليلية
, مجلد 13
, العدد الخاص - السادس والخمسون عن: (التسويق الرقمي)
صفحات 0-0
المؤلفون:
محاضر محمد بن صالح الرشود-باحث دكتوراة في الاتصال والإعلام الرقمي،قسم الإعلام،كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية،جامعة الملك سعود
الملخص:
هدفت الدراسة إلى التعرف على الاستراتيجيات الاتصالية الرقمية التي وُظِّفَتْ من قبل الهيئة السعودية للسياحة عبر حسابها @Visit Saudi في منصة إكس في نقل مضامين الهوية السعودية الثقافية، ولتحقيق ذلك قامت الدراسة بتحليل المحتوى المنشور باللغة الإنجليزية في حسابها @Visit Saudi عبر منصة إكس (تويتر سابقًا)، خلال الفترة من ١ أكتوبر ٢٠٢٣م إلى ٣١ مارس ٢٠٢٤م، وذلك من خلال مسح المنشورات، التي بلغ عددها ١٩٦ منشورًا خلال المدة المحددة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن الهيئة السعودية للسياحة من خلال حسابها في منصة إكس @Visit Saudi قد ركزت في ترويجها السياحي للمملكة العربية السعودية في محتواها باللغة الإنجليزية إلى القيمة السياحية التي تميز المملكة من خلال الترويج عن طريق الثقافة أو الهوية السعودية، حيث أظهرت النتائج أن نسبة (٨٢,٧٪) من المحتوى تضمن عبارات تدل على الهوية السعودية في جانبها الثقافي، كما أوضحت النتائج التنوعَ في نشر المواضيع المتعلقة بالهوية السعودية في القطاع السياحي مع التركيز بشكل واضح على المواضيع المرتبطة بالمعالم التاريخية والثقافية التي جاءت بنسبة (٤٩,٤٪)، ومن بعدها مباشرةً البيئة السعودية بنسبة (٤٨,٧٪)، وتعكس هذه النتيجة اهتمام الهيئة بتقديم المملكة على أنها وجهة ثقافية تحمل رموزًا تاريخية مرتبطة بجغرافيتها، وذلك في الترويج للسياحة في المملكة العربية السعودية، كما بينت الدراسة اعتماد الهيئة السعودية للسياحة في حسابها @Visit Saudi على استراتيجية الإقناع، حيث جاءت بنسبة (١٠٠٪)، وهو ما يعكسه اعتماد الحساب على الترويج السياحي. وفي ضوء النتائج، توصي الدراسة بأن التنويع في الاستراتيجيات الاتصالية من شأنه أن يخلق مستوىً تفاعليًّا أعلى.
الكلمات المفتاحية:
استراتيجيات صناعة المحتوى الرقمي، القطاع السياحي، الهوية السعودية، صناعة المحتوى الرقمي، هيئة السياحة.
لغة البحث:
اللغة العربية
|