اتجاهات الذكاء الاصطناعي في الوسائط الرقمية: مراجعة أدبية للآفاق المستقبلية في مجال الأعمال والإدارة
, مجلد 13
, العدد الخاص (التاسع والخمسون) - مؤتمر جامعة ليوا 2025 عن: (آفاق جديدة في صناعة المحتوى الرقمي وتحليل البيانات)
صفحات 0-0
المؤلفون:
د. عدنان خالد جوابري-أستاذ مساعد،،كلية الأعمال،جامعة ليوا - العين د. هاني سليم-أستاذ مساعد،،كلية الأعمال،جامعة ليوا - العين
الملخص:
يتناول هذا البحث تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في إدارة الوسائط الرقمية في سياق الأعمال والإدارة. تعتمد الدراسة على منهجية مراجعة الأدبيات الموضوعية، حيث تفحص مقالات علمية من IEEE وSpringer وIGI Global وغيرها من المجلات المُستشهد بها، وذلك لتحديد الأدوار والمزايا والتحديات والآفاق الرئيسية لتقنيات الذكاء الاصطناعي في الوسائط الرقمية. وقد تم تحليل التخصيص المُمكّن بالذكاء الاصطناعي، وأتمتة إنشاء المحتوى، والتعلم الآلي المتقدم، ومعالجة اللغة، وأنظمة التوصية باستخدام تحليل المحتوى والترميز الموضوعي. وكشفت الدراسة أن تقنيات الذكاء الاصطناعي تُعزز إنتاجية المؤسسات بشكل فعال من خلال تحسين التفاعل مع المحتوى، وتمكين استراتيجيات المحتوى القائمة على الأدلة، وتسهيل التوسع الآلي للمحتوى. ومع ذلك، لا يزال الاستخدام الفعال لتقنيات الذكاء الاصطناعي يُعيقها قضايا حرجة، بما في ذلك أخلاقيات الذكاء الاصطناعي، وخصوصية البيانات، والتحيزات الخوارزمية، والسياسات غير الملائمة. وتشير الآثار التجارية لهذه النتائج إلى أنه ينبغي على الشركات تعزيز إنتاجية القوى العاملة من خلال تثقيف موظفيها حول الذكاء الاصطناعي، ومواءمة السياسات الرقمية مع الأطر التنظيمية الجديدة، والاستفادة من هذه السياسات لتبنَّي تقنيات ذكاء اصطناعي قابلة للتفسير. إن تبنَّي تقنيات الذكاء الاصطناعي في إدارة الوسائط الرقمية بشكل استراتيجي ومسؤول يُمكّن الشركات من تعزيز الابتكار مع الوفاء بمسؤولياتها الأخلاقية والإدارية.
الكلمات المفتاحية:
الذكاء الاصطناعي، الوسائط الرقمية، الأعمال والإدارة، التوجهات المستقبلية.
لغة البحث:
اللغة الانجليزية
|