الذكاء الاصطناعي في المهن الإعلامية: التحديات الأخلاقية والقانونية واستراتيجيات التكيف
, مجلد 13
, العدد الخاص (التاسع والخمسون) - مؤتمر جامعة ليوا 2025 عن: (آفاق جديدة في صناعة المحتوى الرقمي وتحليل البيانات)
صفحات 0-0
المؤلفون:
د. رفيف سمر الفيصل-أستاذ العلاقات العامة والإعلان المساعد،قسم الإعلام الرقمي،كلية الإعلام والعلاقات العامة ،كلية ليوا - أبو ظبي
الملخص:
يُعيد التكامل السريع للذكاء الاصطناعي (AI) في المهن الإعلامية صياغة عملية إنشاء المحتوى، وتفاعل الجمهور، وسير العمل الصحفي. فبينما يُحسّن الذكاء الاصطناعي من الكفاءة والإبداع وقابلية التوسع، فإنه يُثير في الوقت نفسه مخاوف أخلاقية وقانونية عميقة، بما في ذلك المعلومات المضللة، والتحيز الخوارزمي، وغموض حقوق النشر، وتعطيل القوى العاملة. تعتمد هذه الدراسة منهجية نوعية، تجمع بين مقابلات الخبراء وتحليل دراسات الحالة لدراسة المعضلات الأخلاقية والشكوك القانونية المحيطة بتبنَّي الذكاء الاصطناعي في صناعة الإعلام. تكشف النتائج عن ثغرات حرجة في الأطر التنظيمية، وتُبرز عدم كفاية قوانين الملكية الفكرية الحالية في معالجة المحتوى المُولّد بواسطة الذكاء الاصطناعي، وتكشف عن المخاطر الأخلاقية الكامنة في نشر المحتوى المُوجّه بواسطة الخوارزميات. علاوةً على ذلك، يُسلّط البحث الضوء على المشهد المتغير للتوظيف في قطاع الإعلام، مُشدّدًا على الحاجة إلى محو أمية الذكاء الاصطناعي، وتطوير المهارات المهنية، والمساءلة الأخلاقية. وتُقدّم الدراسة توصياتٍ عمليةً لصانعي السياسات والمعلمين والعاملين في مجال الإعلام لتعزيز حوكمة الذكاء الاصطناعي المسؤولة والتكامل المستدام في منظومات الإعلام. ومن خلال مُعالجة هذه التحديات، تُسهم هذه الورقة في تطوير الخطاب حول الأخلاقيات الرقمية، وتُوفّر إطارًا أساسيًا لإدارة التحوّل المُوجّه بالذكاء الاصطناعي في المهن الإعلامية.
الكلمات المفتاحية:
الذكاء الاصطناعي، المهن الإعلامية، التحديات الأخلاقية، الاستراتيجيات القانونية، حوكمة الذكاء الاصطناعي، تكيّف الصناعة.
لغة البحث:
اللغة الانجليزية
|