مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 5
الاستراتيجيات الاتصالية للعلاقات العامة ودورها في تعزيز الثقافة التنظيمية للمؤسسات عبر مواقع التواصل الاجتماعي دراسة تطبيقية على شركتي مصر للطيران والإماراتية , مجلد 5 , العدد السابع عشر
صفحات 203 - 241
المؤلفون:
د. شيماء عبد العاطي سعيد -أستاذ مساعد،،كلية لإعلام وتكنولوجيا الاتصال،جامعة جنوب الوادي

الملخص:
ساعدت مواقع التواصل الاجتماعي في ترسيخ قيمة الثقافة التنظيمية للمؤسسات بتطبيقاتها المختلفة، وأسهمت في زيادة عملية الابتكار والإبداع ورفع الأداء وتدعيم العلاقة بين المنظمة والعاملين فيها، وبالتالي زيادة ولائهم وانتمائهم للمنظمة بشكل يسهم في تعزيز مشاركتهم في عملية صنع القرار وإحداث تغيير في بيئة العمل بما يتواكب مع ظروفه.
ومن هنا تبرز أهمية الدراسة الحالية في رصد وتحليل الاستراتيجيات الاتصالية للعلاقات العامة التي تستخدمها شركة مصر للطيران وشركة الطيران الإماراتية عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالتطبيق على موقع الفيسبوك في تعزيز ونشر ثقافتها التنظيمية، والتعرف على نوعية المعلومات التي يتضمنها الموقع، بالإضافة إلى الأدوات الاتصالية المستخدمة في تعريف الجمهور بثقافة الشركة، واعتمدت الدراسة على النموذج الاتصالي الذي قدمته "بيتيك فان رولر" والذي أطلقت عليه: النموذج الموقفي لاستراتيجيات الاتصال، واستخدمت الدراسة منهج دراسة الحالة، كما اعتمدت على أداة تحليل المضمون لموقع الفيسبوك الخاص بالشركات محل الدراسة خلال ثلاثة أشهر (أبريل- مايو – يونيو 2017م)، تتضمن قياس ثلاث متغيرات: المتغير الأول هو نوعية المعلومات التي تتضمنها صفحة الفيسبوك في نشر الثقافة التنظيمية، المتغير الثاني هو أدوات الرسالة الاتصالية المستخدمة في نشر الثقافة التظيمية، والمتغير الثالث هو الاستراتيجيات الاتصالية المستخدمة عبر صفحة الفيسبوك.
وتوصلت الدراسة إلى حرص كل من شركة مصر للطيران وشركة الطيران الإماراتية على استخدام موقع الفيسبوك كأحد مواقع التواصل الاجتماعي للتواصل مع الجمهور ونشر ثقافتها وسياستها من خلاله، كما تميزت الشركات محل الدراسة بتوظيف كل الاستراتيجيات الاتصالية الخاصة بنموذج "رولر" ولكن بنسب متفاوتة، كما أظهرت نتائج الدراسة اهتمام شركة مصر للطيران بالاتصال ثنائي الاتجاه من خلال اعتماده بشكل كبير على استراتيجية الحوار في صفحتها، بينما اهتمت شركة الطيران الإماراتية بالاتصال الأحادي الاتجاه والمتمثل في الاستراتيجية الإعلامية، وهذا التنوع في استخدام الاستراتيجيات في كل من شركات الدراسة يدل على تميز كل شركة بثقافة وسياسة مختلفة عن الشركة الأخرى.

وأكدت الدراسة على أهمية نشر وتعزيز الثقافة التنظيمية والتي تسهم في نجاح عمل المؤسسات إلى جانب أن الاهتمام بثقافة المنظمات يعمل على الارتقاء بمستوى فاعلية المنظمة والعمل على تدعيم رضا العاملين وولائهم للمنظمة، وتقوم المواقع الاجتماعية بدور مهم في هذه العملية من خلال توظيف أدواتها الاتصالية المتعددة والفعالة في نشر وتعزيز ثقافة المنظمات، وأوصت الدراسة بضرورة اهتمام المنظمات بتوظيف كل مواقع التواصل الاجتماعي كوسائل اتصال مهمة يمكن من خلالها نشر وتعزيز الثقافة التنظيمية مستفيدة من مميزات وسائل الاتصال الجديدة المعتمدة على النصوص الفائقة والوسائط المتعددة والقدرة على الوصول للجمهور متجاوز الحدود المكانية والاعتبارات الزمنية.

الكلمات المفتاحية:
الاستراتيجيات الاتصالية – الثقافة التنظيمية – مواقع التواصل الاجتماعي.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top