مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 9
دور الحملات الترويجية للمشروعات القومية في تعزيز سمعة مصر الداخلية , مجلد 9 , العدد الرابع والثلاثون - الجزء الثاني
صفحات 397 - 456
المؤلفون:
د. مايسة حمدي زكي شلبي مجاهد-مدرس العلاقات العامة والإعلان،قسم الإعلام،كلية الآداب،جامعة المنصورة

الملخص:
استهدفت الدراسة الكشف عن دور الحملات الترويجية للمشروعات القومية في تعزيز سمعة مصر الداخلية، وذلك من خلال اختبار العلاقة بين مستوى تعرض المبحوثين للحملات الترويجية للمشروعات القومية ومستوى معرفتهم بالمشروعات القومية وطبيعة معتقداتهم نحوها، وكذا اختبار العلاقة بين مستوى معرفة المبحوثين بالمشروعات القومية ومستوى نواياهم الداعمة للدولة في اتجاهها نحو الإصلاح والتنمية، ومن ثم اختبار العلاقة بين مستوى النوايا الداعمة لدى المبحوثين وتقييمهم لسمعة مصر. استخدمت الدراسة منهج المسح، وأداته الاستبيان الإلكتروني الذي تم تطبيقه على عينة متاحة قوامها (419) مفردة من الجمهور المصري. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها:
* جاء مستوى نوايا المبحوثين الداعمة للدولة في اتجاهها نحو الإصلاح والتنمية مرتفعاً بالدرجة الأولى بنسبة 56.3%، كما جاء تقييم المبحوثين لسمعة مصر الداخلية مرتفعاً في المقام الأول بنسبة 59.9%، وتصدرت الجاذبية العاطفية الأبعاد المدروسة للسمعة، بينما حازت جاذبية المكان أقل تقييم.
* أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المبحوثين في تقييمهم لسمعة مصر الداخلية وفقاً لمستوى تعرضهم للحملات الترويجية للمشروعات القومية ووفقاً لمستوى تفاعلهم معها.
* أثبتت الدراسة وجود علاقة ارتباط طردية ذات دلالة إحصائية بين مستوى نوايا المبحوثين الداعمة للدولة في اتجاهها نحو الإصلاح والتنمية وتقييمهم لسمعة مصر الداخلية.

الكلمات المفتاحية:
الحملات الترويجية، المشروعات القومية، سمعة مصر الداخلية، سمعة الدولة.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top