مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 9
دور الحملات الإعلامية الحكومية في تشكيل الوعي الصحي للجمهور المصري أثناء جائحة كورونا: دراسة ميدانية , مجلد 9 , العدد الرابع والثلاثون - الجزء الثاني
صفحات 583 - 640
المؤلفون:
د. حنان موسى عبد العال-مدرس العلاقات العامة والإعلان،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الآداب،جامعة أسيوط

الملخص:
تحاول هذه الدراسة تسليط الضوء على الدور الذى تقوم به الحملات الاعلامية الحكومية فى تشكيل الوعى الصحى للجمهور المصرى أوقات الأزمات، حيث يتم التطبيق على أزمة جائحة كورونا. ودور هذه الحملات فى إمداد الجمهور بالمعلومات الصحية الخاصة بمرض كورونا، ومعرفة مدى اعتماد الجمهور على هذه الحملات فى التزود بالمعلومات الصحيحة الخاصة بهذا المرض، وكذلك التعرف على دوافع وأسباب تعرض الجمهور المصرى لهذه الحملات ومدى إسهامها فى تنمية الوعى الصحى تجاه هذا المرض. وقياس درجة رضاهم عن المعلومات الصحية المقدمة من خلال هذه الحملات.
ومن هنا يمكن تحديد مشكلة الدراسة فى رصد وتحليل الدور الذى قامت به الحملات الإعلامية التى أطلقتها الحكومة المصرية خلال فترة جائحة كورونا فى تشكيل الوعى الصحى للجمهور المصرى تجاه هذا المرض، وكذلك التعرف على درجة اعتمادهم على هذه الحملات فى تعريفهم بالمرض وكيفية الوقاية منه وطرق علاجه.
وتنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية، كما تعتمد على منهج المسح، أما بالنسبة لعينة الدراسة فهى عينة عشوائية غير منتظمة وبلغ حجم العينة (300) مفردة، وتعد حجما مناسبا لدراسة الجماهير غير المتجانسة فى خصائصها الديموغرافية، وتم تطبيقها إلكترونيًا وذلك بسبب تفشى فيروس كورونا وصعوبة تطبيقها وجها لوجه، كما اشتملت عينة الدراسة على تخصصات مهنية مختلفة ومستويات تعليمية وفئات عمرية مختلفة وتم تطبيق الاستمارة خلال شهرى يناير وفبراير 2021م.
واعتمدت هذه الدراسة على نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام Media Dependency Theory حيث تعد نظرية الاعتماد من أهم النظريات التى تشكل علاقات الجمهور مع وسائل الإعلام، حيث يوجد لكل فرد أهداف ويتطلب تحقيقه لتلك الأهداف الوصول إلى مصادر يسيطر عليها وسائل الإعلام.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من المؤشرات والنتائج العامة المتعلقة بالموضوع الذى بحثته وتتمثل أبرز هذه النتائج فيما يلى:
- الغالبية العظمى من الجمهور المصرى عينة الدراسة يحرصون على متابعة الحملات الإعلامية الصحية التى أطلقتها الحكومة المصرية أثناء فترة جائحة كورونا بشكل دائم، وأكثر الحملات الإعلامية الصحية التى يتذكرها أفراد العينة كانت حملة "خليك فى البيت".
- أن المبحوثين يرون أن الحملات الإعلامية الصحية التى أطلقتها الحكومة المصرية أثناء جائحة كورونا قد نجحت فى التوعية الصحية أثناء فترة هذا المرض.
- فيما يتعلق بالتأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية للحملات على المبحوثين، أظهرت النتائج أن أهم التأثيرات المعرفية للحملات على المبحوثين أن هذه الحملات صححت الكثير من المفاهيم الخاطئة حول التعامل مع مرض كورونا وكيفية العزل المنزلى، وتمثلت أهم التأثيرات الوجدانية على المبحوثين أن الحملات جعلت أفراد العينة أكثر حرصًا على نشر المعلومات، فى حين تمثلت أهم التأثيرات السلوكية على المبحوثين أن الحملات جعلت أفراد العينة تبحث فى المصادر المتخصصة ومتابعة الابحاث الاكلينيكية التى تتم للتوصل إلى أسرار هذا المرض.
- أن مايقرب من 94% من المبحوثين يرون أن الحملات الإعلامية التى أطلقتها الحكومة المصرية أثناء فترة الجائحة كانت ناجحة وقادرة على تشكيل وعيهم الصحى بشكل كبير حتى يستطيعوا التعامل مع هذه الجائحة بشكل صحيح.

الكلمات المفتاحية:
الحملات الإعلامية الحكومية –الوعي الصحي– جائحة كورونا.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top