مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 11
العوامل المؤثرة في أداء القائم بالاتصال في وسائل الإعلام الصحية ومنصاتها الرقمية واتجاهات الجمهور نحوها: دراسة ميدانية , مجلد 11 , العدد الثالث والأربعون
صفحات 9-11
المؤلفون:
أ.د. خوان سيلفادور فكتوريا ماس-أستاذ الاتصال السمعبصري والإعلان،قسم الاتصال السمعبصري،كلية الاتصال،جامعة ميلجا
محمد عايد الشمري-باحث دكتوراة في الإدارة الصحية،قسم الاتصال السمعبصري،كلية الاتصال،جامعة ميلجا

الملخص:
ازداد الاهتمام العالمي بدراسة التوجهات المهنية والأخلاقية للقائم بالاتصال بشكل عام، وانعكس ذلك نسبيًّا في المملكة نتيجة ظهور وسائل إعلامية جديدة، بالإضافة إلى ذلك، يتسبب ذلك في أن يمر القائم بالاتصال بتجربة حالة مستمرة من عدم اليقين واليأس والإحباط وما إلى ذلك، وأدى إلى ظهور أمراض مهنية جديدة وزيادة الضغوط النفسية والعصبية بالإضافة إلى تداعياتها على أداء الشخص. العاملون في مجال الإعلام هم أنفسهم من أهم العوامل الخارجية التي تؤثر على سياسة الإعلام الصحي التي يعمل من خلالها المتصل والتي تنعكس بدورها في أداء الأدوار المهنية والوظيفية للمتصلين.
أسئلة الدراسة:
1. مستوى الرضا الوظيفي للقائمين بالاتصال في وسائل الإعلام الصحية ومنصاتها.
2 . طبيعة علاقة القائم بالاتصال بزملائه ورؤسائه في وسائل الإعلام الصحية ومنصاتها.
3. أثر السياسة التحريرية على القائم بالاتصال في وسائل الإعلام الصحية ومنصاتها.
4. الضغوط والمعوقات التي تواجه القائم بالاتصال في وسائل الإعلام الصحية ومنصاتها.
* منهجية الدراسة:
تتبنى الدراسة منهج المسح لإجراء مسح على القائم بالاتصال والجمهور السعودي الذي يمثل عينة الدراسة. يتم تحليل الإجابات كميًّا، ويتم اشتقاق مجموعة من النتائج الموضوعية والعلمية منها. وفي نهاية البحث خرج الباحث بمجموعة من التوصيات العلمية. نظرًا لطبيعة هذا البحث الذي تم إجراؤه من حيث الموضوع والمنهجية ومجتمع البحث، وبسبب عدم وجود بيانات تفصيلية عن المتصل والجمهور السعودي، فإن عينة مقصودة من 400 فرد من مستخدمي المواقع الصحفية ومواقع التواصل الاجتماعي .
• نتائج دراسة الجمهور:
تظهر بعض نتائج البحث أن: استخدام وسائل الإعلام الصحية ومنصاتها "دائمًا" يلاحظ هو السائد (56.0٪)؛ - مصادر متابعة الموضوعات الصحية، ومن بينها "شبكات التواصل الاجتماعي" التي احتلت المرتبة الأولى بنسبة 36.0٪. احتلت "الفكرة" المرتبة الأولى بنسبة 100.0٪ من بين العناصر الأكثر تذكرًا من قبل المستفتي. واحتلت المرتبة الأولى "إنها تشكل موقفي وقناعاتي بشأن القضايا والموضوعات الصحية" بنسبة 100.0٪.

الكلمات المفتاحية:
سياسة الإعلام الصحي، المنصات الرقمية، توجهات التواصل، المواقف العامة في المملكة العربية السعودية.

لغة البحث:
اللغة الانجليزية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top