مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 11
البيانات الضخمة لمستخدمي مواقع التسوّق الإلكتروني ودورها في انتهاك الخصوصية: دراسة ميدانية في إطار النظرية الموحدة لقبول التكنولوجيا ونظرية إدارة خصوصية الاتصالات , مجلد 11 , العدد الخامس والأربعون
صفحات 169-103
المؤلفون:
أ.م.د. رشا عبد الرحمن حجازي إبراهيم-أستاذ مشارك ورئيس قسم العلاقات العامة والإعلان ،قسم العلاقات العامة والإعلان،المعهد الدولي العالي للإعلام ،أكاديمية الشروق

الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور البيانات الضخمة للمستخدمين على مواقع التسوّق الإلكتروني في اختراق الخصوصية، وتعد من الدراسات الوصفية، واعتمدت على منهج المسح بالعينة واستخدمت الاستبيان کأداة لجمع البيانات المطلوبة، وطبقت الدراسة على عينة عمدية قوامها 400 مفردة من جمهور عام في محافظة القاهرة، واستعانت بكلٍّ من النظرية الموحدة لقبول التكنولوجيا ونظرية إدارة خصوصية الاتصالات، وقد توصلت الدراسة إلي أن المبحوثين يقدمون "معلومات حقيقية" عن أنفسهم على مواقع التسوّق الإلكتروني، وذلك "لتسهيل التواصل مع الموقع والشركات المعلنة" كما أن العينة البحثية لديها وعي كبير بمفهوم الخصوصية وبأن ترك بياناتهم على مواقع التسوّق يتسبب في اختراق خصوصيتهم كما أن العينة البحثية لديها وعي بحساسية وخصوصية معلوماتهم، إلاّ أنهم يقدمون معلوماتهم للعديد من مواقع التسويق الإلكترونية، وذلك مع عدم قدرتهم على حماية خصوصيتهم على هذه المواقع وكانت مخاطر الإدلاء بالبيانات على مواقع التسوّق الإلكتروني من وجهة نظر المبحوثين هي "إمكانية الوصول إلى البيانات بسهولة مما يفسح المجال لإساءة الاستخدام كما أكد أفراد العينة البحثية أن صور الانتهاكات التي تعرضوا لها هي (إرسال إعلانات خاصة بالسلع والخدمات).

الكلمات المفتاحية:
البيانات الضخمة. - مواقع التسوق الإلكتروني - انتهاك الخصوصية - النظرية الموحدة لقبول التكنولوجيا - نظرية إدارة خصوصية الاتصالات.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top