مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 11
أثر المشاركة في المسرح الجامعي على بعض سمات الطالب الشخصية , مجلد 11 , العدد الخامس والأربعون
صفحات 373 - 434
المؤلفون:
عايض بن مسفر سعد البقمي-حاصل على الماجستير (إعلان واتصال تسويقي) ،قسم الإعلان والاتصالات التسويقية،كلية الإعلام والاتصال،جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الملخص:
هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين مشاركة الطلاب في المسرح الجامعي؛ وبعض سماتهم الشخصية المتمثلة في: الثقة بالنفس، وتحمل المسئولية، والاتزان الانفعالي، وتحديد الأسباب التي تدفع الطلاب للمشاركة في المسرح الجامعي، وأبرز التحديات التي تواجه المسرح الجامعي. واعتمدت هذه الدراسة على منهج المسح الإعلامي بجانبه الميداني، من خلال استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتمثل مجتمع الدراسة في الطلاب الذين شاركوا في العروض المسرحية بجامعة الملك سعود خلال الفترة من 2000م إلى 2020م، باستخدام عينة عشوائية بسيطة ضمت (52) طالبًا من الطلاب الذين شاركوا في تنفيذ عروض مسرحية في مسرح الجامعة في تلك الفترة المحددة. وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: أن موافقة أفراد الدراسة على كل من: عبارات محور الأسباب التي تدفع الطالب إلى المشاركة في المسرح الجامعي، وعبارات محور دور المشاركة في المسرح على شخصية الطالب الجامعي، وعبارات محور أهم التحديات التي تواجه المسرح الجامعي جاءت جميعها بدرجة (متوسطة). وبينما خلصت الدراسة إلى عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات مشاركة الطالب في المسرح وثقته بنفسه، إلا أنها خلصت إلى وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجات مشاركة الطالب في المسرح ومتغيري تحمله المسئولية، واتزانه الانفعالي، مما يعني أن اتزان الطالب الانفعالي وتحمله للمسئولية تزيد بازدياد مشاركته في عروض المسرح الجامعي، وبالرغم من أن الدراسة خلصت إلى وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) فأقل في استجابات أفراد الدِّراسة حول السمات الشخصية (الثقة بالنفس، وتحمل المسئولية، والاتزان الانفعالي) باختلاف كل من: نوع الكلية وعدد مخرجي العروض المسرحية، وعدد العروض المسرحية التي تمت المشاركة فيها، إلا أنها خلصت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند ذلك المستوى في استجابات أفراد الدِّراسة حول سمتي: تحمل المسئولية، والاتزان الانفعالي باختلاف العمر مع عدم وجود تلك العلاقة مع سمة الثقة بالنفس. كما بينت الدراسة رأي أفراد العينة حول أهم الأسباب التي تدفع الطلاب للمشاركة في المسرح الجامعي، وأبرز التحديات التي تواجه المسرح الجامعي. وكان من أهم توصيات الدراسة زيادة الاهتمام الوطني بالمسرح كحركة ثقافية بشكل عام، والمسرح الجامعي بشكل خاص، وتوفير الدعم المالي والإداري للنهوض بالمسرح الجامعي.

الكلمات المفتاحية:
أثر المشاركة - المسرح الجامعي - سمات الشخصية - طلاب جامعة الملك سعود.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top