مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 11
التدخل التركي في ليبيا كما يعكسه الخطاب الصحفي السعودي: دراسة تحليلية على مواد الرأي في صحيفة الشرق الأوسط , مجلد 11 , العدد السادس والأربعون
صفحات 51 - 84
المؤلفون:
أ.م.د. طارق محمد محمد الصعيدي**-أستاذ الإعلام المشارك،قسم الإعلام التربوي،كلية التربية النوعية،جامعة المنوفية
أ.م.د. محمد بسيوني عوض جبريل*-أستاذ الصحافة المشارك ،قسم الصحافة والإعلام،كلية الآداب والعلوم الإنسانية،جامعة جازان

الملخص:
تستهدف الدراسة رصد أبرز أطروحات الخطاب الصحفي السعودي فيما يتعلّق بالتدخل التركي في ليبيا، وذلك من خلال تحليل الخطاب الكيفي لمواد الرأي في صحيفة "الشرق الأوسط" في الفترة الزمنية من 30 ديسمبر 2019م حتى 30 يونية 2020م، وذلك للتعرف على أبعاد أطروحات هذا الخطاب من حيث أسباب التدخل التركي في ليبيا وتداعياته على المستوى الإقليمي والدولي، وأبرز الحلول التي يطرحها الخطاب الصحفي السعودي لمعالجة الأزمة الليبية وتطورات المشهد الليبي مستقبلًا، وتم توظيف منهج المسح الإعلامي والاستعانة بأداة تحليل الخطاب لمواد الرأي في صحيفة الشرق الأوسط خلال الفترة الزمنية للدراسة والتي بلغت (45) مقالة.
ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي: -
- تصدرت أطروحات الرغبة في التوسع التركي وتحقيق أحلام الرئيس التركي باستعادة الخلافة العثمانية، والتغطية على الفشل التركي في شرق الفرات وشمال سوريا، فضلًا عن الطموحات الاقتصادية لتركيا والطمع في ثروات ليبيا من النفط والغاز الطبيعي أسباب التدخل التركي في ليبيا.
- أبرز الخطاب الصحفي السعودي أطروحات تحويل ليبيا إلى حاضنة للطبعة الثانية من تنظيم "داعش" الإرهابي، كذلك المواجهة العسكرية مع روسيا ومصر ودول منتدى شرق المتوسط وإسرائيل، وذلك بسبب النزاع حول ثروات الغاز الطبيعي في البحر الأبيض المتوسط كتداعيات لهذا التدخل.
- بينما تباينت أطروحات الحلول التي يقدمها الخطاب الصحفي السعودي بين الحسم العسكري من جانب، والحل السياسي بين الفصائل المتنازعة في ليبيا من جانب آخر.

الكلمات المفتاحية:
التدخل التركي في ليبيا - الخطاب الصحفي السعودي - صحيفة الشرق الأوسط.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top