مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 11
الإعلانات التليفزيونية على الفضائيات المصرية في رمضان 2023م وتأثيرها على الهوية الثقافية للمجتمع المصري: دراسة ميدانية , مجلد 11 , العدد السادس والأربعون
صفحات 185 - 244
المؤلفون:
د. شيماء أحمد محمد رفعت-مدرس الإذاعة والتليفزيون ،قسم الإذاعة والتلفزيون،كلية الإعلام - بنات،جامعة الأزهر

الملخص:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن تأثير الإعلانات التليفزيونية المعروضة على الفضائيات المصرية في رمضان 2023م على الهوية (الدينية، والوطنية، واللغوية، والاجتماعية) للجمهور المصري، بالإضافة إلى التعرف على الدور القيمي والثقافي لهذه الإعلانات، ومدى ملاءمتها للمجتمع المصري، ولما كانت الهوية الثقافية تمثل جانبًا مهمًا في بناء المجتمعات؛ فقد أصبح من الضروري التعرف على أوجه التغير الذي طرأ على المجتمع المصري نتيجة التعرض لوسائل الاتصال المختلفة، ومنها الإعلانات التليفزيونية التي تعد أحد أشكال الاتصال الذي يعكس ثقافة وقيم المجتمع.
وقد اعتمدت الدراسة نظرية "الغرس الثقافي" إطارًا نظريًا لها، وطبقت على عينة عشوائية متاحة قوامها(500) مفردة من الجمهور المصري مقسمة كالتالي: (404) مفردة من الجمهور المصري المتابع للإعلانات التليفزيونية على الفضائيات المصرية خلال شهر رمضان، (96) مفردة من غير المتابعين للإعلانات التليفزيونية خلال شهر رمضان، وتنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية، واعتمدت على منهج المسح الإعلامي باستخدام استمارة الاستقصاء لجمع البيانات.
وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج، من أهمها:
- تأثير الإعلانات التليفزيونية على (الهوية الدينية) للمجتمع المصري، وذلك بإسهامها بشكل كبير في الانفتاح على ثقافة الغرب التي تهدد الثوابت الدينية لدى أفراد المجتمع، ونشر الثقافات الأجنبية المؤثرة سلبًا على الثوابت الدينية.
- أكدت الدراسة على دعم الإعلانات التليفزيونية لـ (الهوية الوطنية) لدى المشاهدين بالتعريف بمنجزات الوطن ودوره الريادي داخليًا وخارجيًا، ودعم الانتماء للوطن، والاهتمام بقضاياه وتحمل المسئوليات الوطنية.
- أوضحت نتائج الدراسة التأثير السلبي للإعلانات التليفزيونية على (الهوية الاجتماعية) للجمهور المصري، وذلك بدعمها للانفتاح على ثقافة الآخرين، والتحرر في اللبس والمظهر، واعتباره سمة من سمات العصر ومواكبة للتطور والمدنية الحديثة، والتخلي عن بعض عادات وتقاليد المجتمع، ومجاراة أنماط المعيشة الغربية.
- كما خلصت إلى تأثير الإعلانات التليفزيونية على (الهوية اللغوية) للجمهور المصري بمساعدتها في ولادة لغة ثالثة هجين بين العامية والأبجدية والإنجليزية، واستبدال اللغة العربية باللهجات العامية، وقصر اللغة العربية على علوم الدين والآداب.

الكلمات المفتاحية:
الإعلانات التليفزيونية - الهوية الثقافية - المجتمع المصري.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top