مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 1
​الصورة الذهنية للإسلام والعرب في الكتب الدراسية الفرنسية , مجلد 1 , العدد الأول
صفحات 0
المؤلفون:
أ.م.د. الصادق رابح-أستاذ الإعلام المشارك،الاتصال الجماهيري،كلية الإعلام،الكلية الجامعية الكندية الإماراتية

الملخص:
"مكان التحرر" ، "المكان الذي تقوم فيه السلطة على العقل" ، "مساحة الحرية" ، "التحالف ضد استبداد الآباء". هذه بعض المقتطفات من البيان المضاد للوشاح للمفكرين الخمسة الذي نشرته Le Nouvel Observateur في عددها 1304 ، بتاريخ 2-8 نوفمبر 1989 ، خلال ما يسمى "قضية الوشاح". تحدث آخرون في نفس الوقت ، باستخدام نفس اللغة ونفس الخطاب. كذلك ، لم يتوقف رؤساء المدارس العلمانية الجمهورية عن التكلم في جميع الأوقات عن "مهمة الدمج للمدرسة" ؛ مكانتها بين المؤسسات "الأكثر استيعابًا" ؛ من "دور تكامل المدرسة" ، إلخ. بالتأكيد ، هناك الكثير من الحقيقة في هذه التصريحات. ومع ذلك ، فإن هذا المكان الذي يبنى فيه العقل وشخصية الآلاف من الشعب الفرنسي ، لا يبعد عن أغورا محايدة حيث يتم الاستغناء عن المعرفة والمعرفة فقط من خلال الهروب من قبضة التاريخ ، و تمثيلات زمانه.
وقد دفع هذا الشك المنهجي العديد من الباحثين لدراسة خطاب وعقيدة المدرسة الجمهورية. كانت صورة الإسلام التي تروجها الكتب المدرسية موضوعًا لعدد قليل من الدراسات النادرة التي سنحاول شرح محتواها. هذه الصورة التي تم غرسها في الفرنسية تحت أ
شكل ، ولا يزال في الوقت الحاضر ، في شكل آخر ، سيشكل مصدرًا للخطاب حول الإسلام.

الكلمات المفتاحية:
​الصورة الذهنية، الإسلام،العرب، الكتب الدراسية الفرنسية

لغة البحث:
اللغة الفرنسية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top