فاعلية الأفلام التربوية القصيرة في خفض التنمر الإلكتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية
, مجلد 8
, العدد السادس والعشرون
صفحات 107 - 152
المؤلفون:
د. إيمان عاشور سيد حسين -مدرس الإعلام التربوي (تخصص إذاعة وتليفزيون) ،قسم الإعلام التربوي،كلية التربية النوعية،جامعة المنيا
الملخص:
هدفت الدراسة الحالية قياس فاعلية الأفلام التربوية القصيرة في خفض التنمر الإلكتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية، والتعرف على العلاقة بين إدمان الإنترنت ومستوى التنمر الإلكتروني، وتندرج هذه الدراسة ضمن إطار البحوث التجربية، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتمثلت في عينة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بلغت (60) طالب وطالبة، واعتمدت الباحثة في تحقيق أهداف الدراسة وجمع البيانات على مقياس إدمان الإنترنت ومقياس خفض التنمر الإلكتروني، واختبار موقفي لقياس الجانب المعرفي الخاص بمفهوم وأشكال التنمر الإلكتروني ومجموعة من الأفلام التربوية القصيرة بلغ عددهم (5)، وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج أهمها: • جميع فقرات مستوى التنمر الالكتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية جاءت بدرجة متوسطة حيث جاء المتوسط الحسابي لها (1.86). • أن جميع فقرات مقياس إدمان الإنترنت جاءت بدرجة متوسطة حيث جاء المتوسط الحسابي لها (1.94). • وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات طلاب المرحلة الثانوية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار الموقفى لمفهوم وأشكال التنمر لصالح التطبيق البعدي. • فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المرحلة الثانوية الذكور والإناث في مستوى الاختبار الموقفي لمفهوم وأشكال التنمر الإلكتروني لصالح الذكور. • وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المرحلة الثانوية في التطبيقين القبلي والبعدي لمستوى التنمر الإلكتروني ويرجع هذا التغير إلى الأفلام التربوية القصيرة. • فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المرحلة الثانوية الذكور والإناث في مستوى التنمر الإلكتروني لصالح الذكور. • وجود علاقة ارتباطية موجبة بين إدمان الإنترنت ومستوى التنمر الإلكتروني. • عدم وجود علاقة ارتباطية بين إدمان الإنترنت واستراتيجية خفض التنمر الإلكتروني.
الكلمات المفتاحية:
الأفلام التربوية، التنمر الإلكتروني، طلاب المرحلة الثانوية.
لغة البحث:
اللغة العربية
|