مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 8
العلاقة بين اتجاهات الشباب نحو إعلانات المشاهير ونيتهم الشرائية للمنتج المعلن عنه: دراسة ميدانية , مجلد 8 , العدد السادس والعشرون
صفحات 187 -228
المؤلفون:
د. ميرهان محسن محمد السيد طنطاوي -مدرس العلاقات العامة والإعلان،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الإعلام،جامعة فاروس

الملخص:

إن الشركات التي تستخدم المشاهير للترويج لمنتجاتها وحث المستهلكين لشرائها؛ ينعكس عليها إيجابًا، خاصة وأن الشركات تعمل على جعل المشاهير بمثابة سفراء للعلامة التجارية لمنتجاتها وبالتالي زيادة ربحيتها، ويرجع السبب في الاستعانة بالمشاهير كمتحدثين باسم المنتجات أو العلامات التجارية إلى تأثيرهم المتعاظم مقارنة بالأشخاص العاديين الذي لا يحظون بأية شهرة، فالمشاهير يحققون درجة عالية من جذب الانتباه وتذكر المنتج.
ومن هذا المنطلق هدفت الدراسة إلى:
- التعرف على اتجاهات الشباب نحو إعلانات المشاهير والنية الشرائية نحو المنتج المعلن عنه.
- التعرف على العلاقة بين كثافة المشاهدة لإعلانات المشاهير والنية الشرائية نحو المنتج المعلن عنه.
- معرفة العلاقة بين أبعاد مصداقية المشاهير في الإعلانات وإنعكاسه على النية الشرائية نحو المنتج المعلن عنه.
- معرفة مدى إدراك الشباب لمدى تطابق شخصيات المشاهيرمع طبيعة المنتجات التي يقدمون عنها الإعلانات والنية الشرائية نحو المنتج المعلن عنه.
وتوصلت الباحثة إلى نتائج الدراسة التي طبقت من خلال الإستبيان على عينة عمدية من الشباب الذين يتعرضون للإعلانات عن وجود علاقة إرتباطية بين اتجاه الجمهور نحو إعلانات المشاهير والنية الشرائية للمنتجات المعلن عنها، مما يعكس مدى تأثر الشباب ونواياهم الشرائية بالمشاهير الذين يعلنون عن المنتجات المختلفة والمتنوعة، كما كشفت النتائج عن وجود علاقة إرتباطية بين مصداقية المشاهير(الجاذبية، المصداقية، الخبرة) في الإعلانات والنية الشرائية للشباب.

الكلمات المفتاحية:
المشاهير، النية الشرائية، العلامة التجارية.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top