توظيف وسائل الإعلام التربوي في إنتاج حملة لتوعية طلاب المرحلة الإعدادية بمخاطر التنمر المدرسي
, مجلد 7
, العدد الخامس والعشرون
صفحات 99 - 146
المؤلفون:
د. رشا محمد عاطف محمود الشيخ-مدرس الإذاعة والتليفزيون ،قسم الإعلام التربوي،كلية التربية النوعية،جامعة المنوفية أ.م.د. دعاء فكري عبد الله -أستاذ مشارك الصحافة ،الإعلام التربوي،التربية النوعية،المنوفية
الملخص:
لم يعد الاهتمام بالمشكلات الطلابية ترفاً تربوياً، إنما أصبح ضرورة ملحة وخاصة في مرحلة الطفولة لأن عدم علاجها يشكل عبءً على التكيف النفسي والاجتماعي لدى الأطفال في هذه المرحلة وخاصة مع التطور التكنولوجي الذي أدى إلي زيادة صعوبات الحياة وتعقيداتها وظهور العديد من المشاكل السلوكية. فقد حظي التنمر في السنوات الأخيرة باهتمام كبير من الباحثين في مجالات عدة منها علم النفس والاجتماع والإعلام. والإعلام التربوي جزءٌ لا يتجزأ من الفعل التربوي تربطه علاقة وظيفية بالتوجيه المدرسي والمهني بل يعتبر أحد أركانه الأساسية الذي بواسطته يتم الارتقاء بالطالب. لذا أصبحت الحاجة إلي الحملات الإعلامية المدرسية أمرً ضرورياً عند القدوم على توعية وتعديل أنماط السلوك للأفراد والمؤسسات, واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي للمجموعة الواحدة والقياس القبلي والبعدى, وطبقت الدراسة على عينة عمديه قوامها 30 مفردة من طلاب المرحلة الإعدادية موزعة (15 مفردة من مدرسة برهيم تمثل الريف, 15 مفردة من مدرسة منوف للتعليم الأساسي تمثل الحضر), توصلت الدراسة لعدد من النتائج أهمها: استحواذ المعرفة بمخاطر التنمر المدرسي بدرجة كبيرة على الترتيب الأول بإجمالي تكرارات 81 من عينة الدراسة, كشفت نتائج المقارنة وجود فروق لصالح الاختبار البعدى والتتبعى عن الاختبار القبلي, وتحول إلى اتجاه إيجابي نحو المعرفة بمخاطر التنمر المدرسي, وهو ما يشير إلى وجود تغير في السلوك الفعلي للطلاب اتجاه التنمر المدرسي.
الكلمات المفتاحية:
وسائل الإعلام التربوي، حملة توعية، التنمر المدرسي.
لغة البحث:
اللغة العربية
|