اتجاهات أخصائي الإعلام التربوي وتلاميذ المرحلة الإعدادية والثانوية نحو إقرار مقرر دراسي للفيلم المدرسي
, مجلد 7
, العدد الخامس والعشرون
صفحات 335 - 368
المؤلفون:
عبد المحسن حامد أحمد عقيلة -مدرس الإعلام التربوي ،الإعلام التربوي،التربية النوعية،جامعة المنيا
الملخص:
هدفت الدراسة إلى معرفة اتجاهات أخصائي الإعلام التربوي وتلاميذ المدارس الإعدادية والثانوية بمحافظة المنيا نحو إقرار مقرر دراسي للفيلم المدرسي، واستخدمت الدراسة أداة الاستبيان على عينة من أخصائيي الإعلام التربوي بمحافظة المنيا قوامها 372 مفردة، واستمارة أخرى على تلاميذ المدارس الإعدادية والثانوية بمحافظة المنيا قوامها 400 مفردة بالإضافة إلى مقياس الاتجاهات المكون من 27 عبارة تم تطبيقه على عينتي الدراسة، وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج منها: جاء المكون السلوكي في المرتبة الأولى بمتوسط مقداره (3.06) يليه المكون الوجداني بمتوسط مقداره (2.82) ثم المكون المعرفي في المرتبة الثالثة بمقدار (2.79)، وفيما يخص اتجاهات التلاميذ جاء المكون السلوكي في المرتبة الأولى بمتوسط مقداره (3.38) يليه المكون الوجداني بمتوسط مقداره (3.22)، ثم المكون المعرفي في المرتبة الثالثة بمقدار (3.06)، وتعد درجات هذه المتوسطات قوية تعكس اتجاهاً مرتفعاً لك من الأخصائي والتلاميذ نحو إقرار مقرر دراسي للفيلم المدرسي، وأن نسبة (40.8%) من التلاميذ عينة الدراسة تفضل نشاط الفيلم المدرسي دون غيره من الأنشطة حيث جاءت الإذاعة المدرسية في الترتيب الثاني بنسبة (28.8%)، ويأتي الفيلم المدرسي في الترتيب الثالث بالنسبة للأنشطة المفضلة لدى أخصائي الإعلام التربوي بعد نشاطي الإذاعة والصحافة المدرسية، وقد جاءت الصعوبات المادية والفنية في مقدمة الصعوبات التي تواجه الأخصائي والتلاميذ في إنتاجهم للفيلم المدرسي.
الكلمات المفتاحية:
أخصائي الإعلام التربوي، تلاميذ المرحلة الإعدادية، طلاب الثانوية، الفيلم المدرسي
لغة البحث:
اللغة العربية
|