واقع برامج إدارة العلاقات العامة في بعض البنوك السعودية المحلية والدولية (دراسة ميدانية على موظفي بنك الراجحي والبنك السعودي الفرنسي)
, مجلد 7
, العدد الرابع والعشرون
صفحات 23 - 68
المؤلفون:
أ.م.د. عزة جلال عبدالله حسين-أستاذ مشارك بقسم الإعلام ،قسم الإعلام،كلية العلوم الاجتماعية،أم القرى وعد حسن علي مغربي-حاصلة على درجة الماجستير في الإعلام (علاقات عامة) ،قسم الإعلام،كلية العلوم الاجتماعية،جامعة أم القرى
الملخص:
تمثلت مشكلة الدراسة الحالية في التعرف علي واقع برامج ادارة العلاقات العامة في بعض البنوك السعودية المحلية والدولية، وجاءت أهم أهداف الدراسة في التعرف علي معرفة مدى توفر إدارة مستقلة للعلاقات العامة داخل بنكي الراجحي والفرنسي وكذلك معرفة مدي استخدام موظفي إدارة العلاقات العامة داخل بنكي الراجحي والفرنسي للبحوث والدراسات والتخطيط والتقويم في أنشطتهم وبرامجهم، واعتمدت الدراسة الحالية على منهج المسح بالعينة لموظفي إدارة العلاقات العامة داخل بعض البنوك المحلية والدولية بمكة المكرمة، وتمثلت عينة الدراسة في موظفي إدارة العلاقات العامة داخل بنكي الراجحي والفرنسي وذلك بواقع (50) مفردة من موظفي إدارة العلاقات العامة، وطبقت الدراسة صحيفة الاستقصاء بالمقابلة. وتمثلت أهم نتائج الدراسة الحالية في: -أظهرت الدراسة أنه تتوافر إدارة أو قسم مستقل للعلاقات العامة داخل المصرف المالي الذي يعمل به حيث جاءت في الترتيب الأول بنسبة كبيرة موزعة بين مفردات عينة البنك الراجحي والبنك السعودي الفرنسي. -جاءت الجهة أو المسئول الذي يقوم بعملية تقويم برامج إدارة العلاقات العامة في المصرف المالي الإدارة العليا في المرتبة الأولي بنسبة كبيرة. -ثبت صحة الفرض: توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين اهتمام الإدارة العليا داخل بنكي (الراجحي والفرنسي) بإدارة العلاقات العامة ومدي تحقيقها لبرامجها وأهدافها -ثبت صحة الفرض: توجد علاقة ارتباطية ذات دلاله إحصائية بين وجود إدارة مستقلة للعلاقات العامة داخل بنكي الراجحي والفرنسي وبين تحقيقها لبرامجها وأهدافها.
الكلمات المفتاحية:
برامج العلاقات العامة، البنوك السعودية.
لغة البحث:
اللغة العربية
|