مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 7
دور الإعلام الجديد في الترويج للشائعات وآليات التصدي لها دراسة ميدانية على أساتذة الإعلام والإعلاميين , مجلد 7 , العدد الثالث والعشرون
صفحات 211 - 240
المؤلفون:
د. نصر الدين عبد القادر عثمان-أستاذ العلاقات العامة المساعد،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الإعلام وفنون الاتصال،جامعة عجمان

الملخص:
تناول الباحث في هذا البحث موضوع دور الإعلام الجديد في الترويج للشائعات وآليات التصدي لها، حيث جاء إحساس الباحث بالمشكلة من خلال السعي للتعرف على الدور الذي يلعبه الإعلام الجديد ومدى فاعلية الأدوات والأساليب المستخدمة في نشر الإشاعة، لما للإعلام الجديد من أدوار كثيرة يسعى البحث لتناولها وبالأخص فيما يخص الشائعات. حيث لاحظ الباحث أن الإعلام الجديد والمستخدمين له يتناولون موضوعات وقضايا وأخبار من الممكن أن نقول إنها لا تمت للحقيقة بصلة. وهذا ما سعى البحث لإثباته من خلال تساؤلات البحث، حيث أتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي كمنهج كلى؛ وهو الذي يعتمد على تجميع الحقائق والمعلومات ثم مقارنتها وتحليلها وتفسيرها للوصول إلى تعميمات مقبولة. وأستخدم الباحث المنهج الوصفي مستخدماُ منهج المسح، مستهدفاُ مسح أساليب الممارسة بالنسبة للإعلاميين المستخدمين للإعلام الجديد.
وقد خرجت نتائج البحث بأن:- 80% من مجتمع البحث يرون أن لوسائل الإعلام الجديد دوراً في ترويج الإشاعات. 65% من مجتمع البحث موافقون بشدة على أن مواقع التواصل الاجتماعي بيئة خصبة لنمو الشائعات. 70% من مجتمع البحث موافقون بشدة على أن الإعلام الجديد ساعد في نشر الإشاعة حول العالم خلال ساعات، في حين 28% موافقون، وذهب 1% إلى أنهم غير موافقون، وهي نفس النسبة لمن ليس لهم رأي محدد، وغابت نسبة من لا يوافقون بشدة.
فيما أوصت الدراسة:- الاهتمام بالتوعية من خلال وسائل الإعلام المختلفة بضرورة الاستخدام الواعي لمواقع التواصل الاجتماعي بما يضمن الالتزام بعادات وتقاليد المجتمع العربي. إنشاء حسابات إلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي للمؤسسات الرسمية والوزارات بغرض التفاعل مع الجمهور ومتابعة ردود الأفعال والرد الفوري على الاستفسارات. توفير فرص التأهيل والتدريب لرجال الأمن والشرطة في التعامل الواعي والمدرك مع الشائعات.

الكلمات المفتاحية:
الدور، الإعلام الجديد، الشائعات، أساتذة الإعلام.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top