"بريد القرّاء" في الصحافة الخليجيّة صحيفة "أخبار الخليج" البحرينيّة وقرّاؤها أنموذجًا
, مجلد 7
, العدد الثاني والعشرون
صفحات 9 - 36
المؤلفون:
أ.م.د. رضا محمود مثناني-أستاذ مشارك علوم الإعلام والاتّصال ،قسم الإعلام والسياحة والفنون ،كلية الآداب،البحرين سماح علام عبدالله القائد -حاصلة على درجة الماجستير من كلّية الآداب،قسم الإعلام والسياحة والفنون،كلية الآداب،جامعة البحرين
الملخص:
تكشف دراسة "بريد القرّاء في الصحافة الخليجيّة" – وهي دراسة تتنزّل في حقل دراسات العلاقات العامّة بامتياز- عن زاوية جديدة في الدراسات الإعلاميّة الوصفيّة. إذ هي تضيء جانباً غير مطروق في البحوث الإعلاميّة المحلّية. وهي تتعلّق باهتمامات القرّاء واتّجاهاتهم وآرائهم. وتعتمد هذه الدراسة صفحة بريد القرّاء في جريدة "أخبار الخليج" البحرينيّة من حيث هي عيّنة ؟ تُسحب عليها الأسئلة التالية: ما هي المواضيع الأكثر تداولاً؟ وما هي أبرز أصنافها؟ وما هو مضمون ما يُطرح فيها؟ وكيف تُنشر الرسائل؟ ومن يكتب للصحيفة؟ وماذا يكتب لها؟ وما هي طبيعة الردود التي تتلقّاها الصحيفة إجابة عن رسائل القرّاء؟ وقد جاءت نتائج الدراسة لتبيّن أنَّ المواضيع الاجتماعيّة قد حلَّت في المرتبة الأولى من اهتمامات رسائل القرّاء. تلتها المواضيع الخدماتيّة، ثمَّ السياسيّة. ووجدت الدراسة أنَّ أغلب المواضيع المنشورة في "بريد القرّاء" عبارة عن مقالات ثمَّ شكاوى. وكانت تتّجه كلّها في الغالب تجاه قضايا الشأن العامّ لا الخاصّ. وتطرح قضايا محلّية وإقليميّة، وعربيّة على الأكثر. ويتّجه القرّاء من خلال رسائلهم إلى كبار المسؤولين في الوزارات المختلفة. ومن حيث النوع الاجتماعيّ، جاء الرجال كأغلبيّة للقرّاء المتفاعلين مع صفحة بريد القرّاء. ولنذهب إلى أبعد من توصيف المواضيع الأكثر طرحاً وتفاعلاً، كان لابدّ من النظر في حقّ الردّ، إذ وقفت الدراسة على الضعف الكبير الذي تتّسم به ردود الجهات المختلفة على رسائل بريد القرّاء.
الكلمات المفتاحية:
بريد القراء، الصحافة الخليجية، اتجاهات القراء، اهتمامات القراء.
لغة البحث:
اللغة العربية
|