مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 6
التغطية الإعلامية لإنجازات الحكومة المصرية خلال الفترة من 2014م إلى2018م وعلاقته بصورتها الذهنية وتشكيل الوعي السياسي لدى الشباب , مجلد 6 , العدد الحادي والعشرون
صفحات 159-190
المؤلفون:
أ.م.د. محمد أحمد خليفة أحمد-أستاذ الإعلام المشارك،قسم الإعلام التربوي،كلية التربية النوعية،جامعة المنيا

الملخص:
تهدف الدراسة إلى التعرف على دور وسائل الإعلام في رسم الصورة الذهنية والوعي السياسي لدى الشباب الجامعي تجاه إنجازات الحكومة المصرية في الفترة من 2014م وحتي 2018م، بالإضافة إلى رصد مدى اعتماد شباب الجامعات على وسائل الإعلام في بناء وعيهم السياسي عن قضايا بلادهم، وتقديم رؤية حقيقية ومتكاملة عن تصورات الشباب للنواحي الإيجابية والسلبية عن تلك الإنجازات. وانطلقت الدراسة من الفرض الرئيسي لوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متابعة الشباب لإنجازات الحكومة المقدمة في وسائل الإعلام والصورة الذهنية لديهم عن الحكومة. كذلك دراسة العلاقة الارتباطية بين الصورة المقدمة في وسائل الإعلام عن الإنجازات الحكومية والوعي السياسي لدى الشباب تجاه الحكومة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي، حيث جمع البيانات عن طريق الاستبانة، من عينة عشوائية من شباب جامعة المنيا قوامها 400 مفرده من الذكور والإناث وطبق الاستبيان في الفترة من أبريل حتي مايو 2018م. وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة نتائج أهمها:
1. وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة دالة إحصائيًا بين كثافة مشاهدة طلاب الجامعة للقنوات الفضائية الإخبارية ومستوى المشاركة السياسية لديهم؛ بمعنى أنه كلما زادت درجة كثافة مشاهدة طلاب الجامعة للقنوات الفضائية الإخبارية العربية زاد مستوى المشاركة السياسية لديهم.
2. أيضًا ثبت وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة دالة إحصائيًا بين كثافة تعرض طلاب الجامعة للمحتويات السياسية التي تقدمها وسائل الإعلام عن الإنجازات الحكومية ومستوى الصورة الذهنية والوعي السياسي لديهم؛ بمعنى أنه كلما زادت كثافة التعرض لدى طلاب الجامعة للمحتويات السياسية والمواد الإعلامية الخاصة بإنجازات الحكومة التي تقدمها وسائل الإعلام المصرية كلما زاد مستوى الوعي السياسي لديهم والصورة الذهنية الإيجابية تجاه إنجازات الحكومة المصرية في الفترة من 2014م إلى 2018م.
وأوصت الدراسة بزيادة الاهتمام بالمحتوى المقدم بالتلفزيون القومي للإنجازات الحكومية حيث جاء في المركز الأول من حيث ثقة المبحوثين في المادة المقدمة من خلاله.

الكلمات المفتاحية:
الإنجازات الحكومية- الصورة الذهنية-الوعي السياسي.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top