فاعلية مطبوعات العلاقات العامة - دراسة تطبيقية على الجمهور
, مجلد 6
, العدد التاسع عشر
صفحات 211 - 236
المؤلفون:
رلى عبد الرحمن علي صقر -مدرس مساعد العلاقات العامة ،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الإعلام،جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا
الملخص:
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية مطبوعات العلاقات العامة في المؤسسات الحكومية والخاصة، تعد هذه الدراسة من نوعية الدراسات الوصفية Descriptive Studies. واستخدمت المنهج المسحي لعينة من العاملين في المنظمات الحكومية وغير الحكومية في مصر وعددهم 230 مفردة (فئات العاملين في المنظمات الحكومية وغير الحكومية في هذه الدراسة- إدارة عليا-إدارة وسطى- إدارة دنيا) واختيرت عينة عمدية في الفترة الزمنية من 1/2007م – 1/2008م استخدمت الدراسة صحيفة الاستقصاء كأداة لجمع البيانات. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أثبتت النتائج أن مطبوعات العلاقات العامة تساهم في زيادة معرفة الجمهور بالمنظمة وساهم في في إبراز دور المنظمة تتأثر بالمستوى التعليمي وتتأثر أيضًا بمهنة الموظف، ولكن لا تتأثر بعمر الموظف وأيضاً لا تتأثر بنوع الموظف سواء ذكرًا أو أنثى. كما ان مطبوعات العلاقات العامة لا يمكن الاستغناء عنها كما تساهم في حل الشائعات حول المنظمة.
الكلمات المفتاحية:
فاعلية مطبوعات العلاقات العامة – الجمهور الداخلي – الجمهور الخارجي.
لغة البحث:
اللغة العربية
|