مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 5
تطور مفهوم المستخدم في المجال العام الرقمي , مجلد 5 , العدد الرابع عشر
صفحات 43 - 76
المؤلفون:
أ.د. ثريا أحمد البدوي -أستاذ العلاقات العامة،قسم العلاقات العامة،كلية الإعلام،جامعة القاهرة

الملخص:
تمثلت الإشكالية البحثية في هذه الدراسة في تحديد موقع "المستخدم" في المجال العام الرقمي، حيث استهدفت الدراسة تحليل نمط المعالجة التنظيرية والمنهجية لدور المستخدم في الأدبيات العلمية العربية والأجنبية.
وقد استخدمت الدراسة منهج دراسة تحليلية من المستوى الثاني (Meta Analysis) لما نشر من بحوث ودراسات عن الإعلام الجديد باللغة العربية والأجنبية؛ ومن ثَمَّ تم تطبيق هذه الدراسة على عينة من بحوث ودراسات الإعلام الجديد العربية والأجنبية، بدء من عام (2000) إلى عام (2014).
وقد أوصت الدراسة بأهمية تضمين مفهوم "المستخدم" في أجندة بحوث الإعلام الجديد العربية، وتبني التوجه البيني في الدراسات العربية التي تجمع باحثين من تخصصات مختلفة، وكسر التبعية للنماذج الغربية، ومحاولة تطوير نظريات "ملائمة" لطبيعة البيئة العربية... إلخ.
كما أوصت الدراسة بالتركيز ــ في دراسة المستخدمين ــ على التحليل السردي الكيفي (Qualitative Narrative Analysis) لتعليقاتهم في المجال العام الرقمي، والانطلاق من مدخل "الفنومنولوجي" (Phenomenology) في هذا السياق.

الكلمات المفتاحية:
المستخدم، المجال العام الرقمي.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top