مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 5
استراتيجية العلاقات العامة ودورها في إدارة الأزمات السياحية , مجلد 5 , العدد الرابع عشر
صفحات 77 - 106
المؤلفون:
د. انتصار داود العبيدي -أستاذ مساعد ورئيس قسم العلاقات العامة ،،كلية الفجيرة - الإمارات،

الملخص:
عالم اليوم هو عالم الأزمات لأسباب تتعلق بالتغيرات الكثيرة التي حدثت في مجالات الحياة المختلفة، وأثرت تلك الأزمات وما تزال في حياة الإنسان داخل الكيان الاجتماعي والتنظيمي، فضلاً عن تأثيرها على الدول والمنظمات. وهنا تقتضي الضرورة العلمية التخصصية أن نبحث عن المخرج المناسب لهذه الأزمات, وفي ضوء التطور الحاصل فلابد من البحث عن ستراتيجية مرتكزة على أسس علمية في أطر العلاقة والدور الذي تلعبه ستراتيجية العلاقات العامة في إدارة الأزمة ومن خلال مرتكزاتها الأساسية (البحث، التخطيط، الاتصال، التقويم). واشتمل الإطار المنهجي للبحث مشكلة البحث، وتساؤلاته، وفرضياته، والأهمية، والأهداف، والمنهج المعتمد، وحدود البحث وصعوباته، كما تناول مجتمع البحث ووصفه وأساليب جمع البيانات، واختبار الصدق والثبات لمقياس الاستبانة والأدوات الإحصائية المستخدمة في تحليل البيانات, ثم تناول الدراسات السابقة ومناقشتها.
وقد تبين من النتائج التي توصلنا إليها بوجود دور لاستراتيجية العلاقات العامة في إدارة الأزمات، كما اتضح أن ستراتيجية الاتصال هي من أهم الاستراتيجيات للعلاقات العامة ودورها الفاعل في إدارة الأزمة.

الكلمات المفتاحية:
العلاقات العامة, الاستراتيجية, الأزمات, السياحية.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top