مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 3
استخدامات طلاب الجامعة لوسائل الإعلام الجديد (توتير) والإشباعات المتحققة في زيادة الوعى البيئي دراسة ميدانية على طلاب بعض الكليات بجامعة الحدود الشمالية - المملكة العربية السعودية , مجلد 3 , العدد التاسع
صفحات 63 - 102
المؤلفون:
د. عبد الله عبد الله محمد الوزان -أستاذ الإعلام والعلاقات العامة المساعد ،،،جامعة الحدود الشمالية

الملخص:
تهدف الدراسة على التعرف على استخدامات طلاب الجامعة لوسائل اﻻعلام الجديد (تويتر) والتعرف على الإشباعات المتحققة منه في زيادة الوعى البيئي لديهم ، إعتمدت الدراسة على نظرية الاستخدامات والإشباعات التى تهتم بالاحتياجات النفسية والاجتماعية للجمهور ، ووفق هذه النظرية يتم استخدام وسيلة توتير لتحقيق أهداف اتصالية ما ، وكذلك لإشباع حاجات ورغبات اجتماعية وثقافية من جراء استخدام هذه الوسيلة. تعتمد هذه الدراسة علي منهج المسح ، والذى تم فيه مسح عينة من طلاب الجامعة السعوديين (ذكور- إناث و تم استخدام صحيفة استبيان للعينة محل الدراسة لتحقيق هدف الدراسة وتساؤلاتها ، وذلك للتعرف على مدى استخدامات طلاب الجامعة لوسائل الإعلام الجديد (توتير) والإشباعات المتحققة في زيادة الوعى البيئي، و يتمثل مجتمع الدراسة في طلاب جامعة الحدود الشمالية بمدينة عرعر التابعة لدولة المملكة العربية السعودية ، وتم سحب عينة عمدية ممن يشاهدون وسائل الاعلام الجديد خاصة توتير من (300) مبحوث ( ذكور – إناث ) من كليتي التربية والآداب والطب بمدينة عرعر بشطريها البنين والبنات، 150مبحوث (ذكور- إناث ) للتربية والآداب 150مبحوث (ذكور- إناث) للطب
نتائج الدراسة : 1- تشير نتائج الدراسة فى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في استخدامات طلاب الجامعة لوسائل الإعلام الجديد(توتير). 2- يتضح من نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الفئات العمرية التالية (18-19-20-21) في استخدامات طلاب الجامعة لوسائل الإعلام الجديد(توتير)، وذلك بالنسبة لكليتي التربية والآداب والطب

الكلمات المفتاحية:
الإستخدامات والاشياعات، وسائل الإعلام الجديد، تويتر، الوعى البيئي.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top