مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 3
دراسة شاملة لتطوير الرسائل الموجهة لتوعية الحجاج في مشعر جبل عرفات , مجلد 3 , العدد السادس
صفحات 9
المؤلفون:
د. عثمان بن بكر قزاز -أستاذ مساعد ورئيس قسم البحوث والشئون الإعلامية،قسم البحوث والشئون الإعلامية،معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة،جامعة أم القرى

الملخص:
تلخص هذه الدراسة نتائج مسح استطلاعي قائم على معرفة الحجاج واتجاهاتهم وممارساتهم، وتتناول الدراسة صعود الحجاج إلى جبل عرفات في يوم الحج. والسؤال الأساسي الذي تم فحصه في هذه الدراسة هو ما هي تصورات الحجاج عند الذهاب إلى منطقة جبل الرحمة؟ وما الأسباب التي تدفعهم إلى هذه الممارسة. وقد تم تجميع البيانات لهذه الدراسة من عيّنة غير عشوائية لخمسمائة حاج (500) في موسم حج عام 1435هـ.
وقد كشفت أساليب الإحصاء الوصفي التي شملت استخدام مقاييس مثل الوسيط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعامل الارتباط، وتحليل العوامل أن صعود الحجاج إلى جبل الرحمة يأتي بسبب المفاهيم الخاطئة، فقد يكون كذلك من المفاهيم المتوارثة. ويمكن أخذ النسبة المتوسطة لاستمرارية المفاهيم المحورية في الذهاب إلى جبل الرحمة، أو عدم الذهاب من ديناميكية التصور للمعلومات، والاتجاهات، وروح المجازفة والمغامرة وحب الاستطلاع في الفهم.
ويبدو أن العلماء والفقهاء كقادة رأي يمكن أن يؤدوا دوراً مهما في التأثير على ديناميكية الإدراك التي تكون نتيجتها يوم الحج ذهاب الحجاج أو عدم ذهابهم. وبناء على ذلك فقد خرجت الدراسة بعدد من التوصيات عن طبيعة الرسائل التي يجب أن تستخدم في الحملات الإعلامية لإدارة الحشود على صعيد جبل عرفات.

الكلمات المفتاحية:
الرسائل الموجهة، توعية الحجاج، مشعر جبل عرفات

لغة البحث:
اللغة الانجليزية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top