مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 3
ملخص رسالة ماجستير: صورة المجتمع الجامعى فى الأفلام السينمائية وعلاقتها بإدراك الشباب الجامعى لها , مجلد 3 , العدد السادس
صفحات 193 - 197
المؤلفون:
منى محفوظ طاهر الخياط-،قسم الإعلام،كلية الآداب،جامعة دمياط

الملخص:
تصور مقترح لدور أخصائي الأعلام التربوي في المدارس الإعدادية
في ضوء المفاهيم الحديثة للتربية الإعلامية

الــــجـــامــــعة : دمياط
الكــليــــــــــــة : التربية النوعية
الـــقـــــســــــم : الإعلام التربوي
الدرجة العلمية : الماجستير
اســم البـاحـــث: : أسماء بكر الصديق توفيق الولي
تاريخ المناقشة : 2014
الإشراف : أ.م.د / عبد الرحيم درويش الأستاذ المساعد ورئيس قسم الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية جامعة دمياط – د/ شادية الدقناوى المدرس بقسم الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية جامعة دمياط.
الـــــــدرجـــة : منحت الباحثة درجة الماجستير بتقدير ممتاز .
مقدمة
تزايدت الآثار السلبية لوسائل الإعلام وأصبح المواطن العادي في مجتمعنا محاصراً بكم هائل من الرسائل الإعلامية التي تقدم مضامين و صور ومعلومات مشوهة تؤثر على حضارتنا وثقافتنا وقيمنا وهو ما يعني أن وسائل الإعلام تلعب دورا أكثر وأكثر أهمية في حياتنا الاجتماعية واحتياجات الناس مما يجعل من هذه الوسائل الإعلامية وسائل اتصالية خطيرة على مجتمعنا عامة وعلى شبابنا خاصة و يلزمنا على وضع الخطط لمقاومة هذه الآثار السلبية .
ولاشك أن للتربية الإعلامية في المدرسة يمكنها أن تقوم بدور هام تجاه ما يشغل المجتمع من مشكلات تمثل ظواهر في حياة الأفراد فهي تعتبر الحل مثالي لحماية الأجيال الجديدة
من الشباب والمراهقين والأطفال من التأثيرات السلبية للرسائل الضخمة المنقولة عن وسائل الإعلام .
مشكلة الدراسة
وتحديدا لمشكلة الدراسة وبالإضافة لما سبق فقد اطلعت الباحثة على التراث العلمي المتوافر من خلال المراجع والبحوث والدراسات السابقة والدوريات العلمية والتي ارتبطت بمجال الدراسة والتي أظهرت ندرة البحوث والدراسات التي تناولت التربية الإعلامية في علاقتها بالمدرسة بصفة عامة وفى علاقتها بأخصائي الإعلام التربوي بصفة خاصة, ويمكن صياغة مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي :
ما الدور المقترح لأخصائي الإعلام التربوي في المدارس الإعدادية في ضوء المفاهيم الحديثة للتربية الإعلامية ؟
أهميه الدراسة:
تكمن أهميه الدراسة فيما يلي :
1- حداثة الدراسة، حيث تعد هذه الدراسة في حدود علم الباحثة من أوائل الدراسات التي تناولت دور أخصائي الإعلام التربوي في ضوء مفاهيم التربية الإعلامية, وذلك بالنظر إلى قلة الدراسات التي تناولت التربية الإعلامية في المدرسة رغم أن هناك العديد من الدراسات التي تناولت أخصائي الإعلام التربوي.

2- أهمية الدور الذي يقوم به أخصائي الإعلام التربوي، في التوعية الجادة للطلاب ونشر مهارات التفكير الناقد وثقافة التربية الإعلامية داخل المدرسة .
3- أهمية المرحلة العمرية من طلاب وطالبات المرحلة الإعدادية، والتي يمتاز فيها المراهق بإدراكه للمتغيرات التي تحدث له وللواقع من حوله, فالفرد في هذه المرحلة يسعي لإكمال نموه العقلي والمعرفي, والميل للاستقلالية وإثبات الذات والبحث عن كل ما هو جديد وتقليده, فهو يشاهد ويقرأ ويفهم ويحلل ومن شأن ذلك كله أن يسهم في بناء اتجاهاته وقيمه وميوله, الأمر الذي أدي بالباحثة إلي اختيار هذه المرحلة كعينة للدراسة .
4- أصبحت المدرسة في عصرنا الحالي مؤسسة تربوية لابد منها ولا سبيل إلى تجاهل دورها, فالمدرسة هي الوسيلة الأساسية لاكتساب الخبرات والحصول على المعلومات , كما لها دور في تنمية التفكير النقدي لدى التلاميذ, مع دورها القيادي في صنع المستقبل وتحديد معالمه, لهذا فهي وسيلة من وسائل نشر التربية الإعلامية .

أهداف الدراسة
تسعى الدراسة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف تتلخص فيما يلى :
1- التعرف علي الدور الذي يقوم به أخصائي الإعلام التربوي في نشر مفاهيم التربية الإعلامية .
2- التعرف على أهم المعوقات التي تعوق أخصائي الإعلام التربوي عن أداء دوره في نشر مفاهيم التربية الإعلامية .
3- التعرف على أشكال النشاط الإعلامي المدرسي الذي يظهر مفاهيم التربية الإعلامية.
4- التعرف على أكثر فئات المجتمع المدرسي احتياجا لتعلم مفهوم التربية الإعلامية.
5- التعرف على الصفات التي يجب أن يتحلى بها أخصائي الإعلام التربوي للقيام بنشر التربية الإعلامية في المدرسة.
6- التوصل إلي مجموعة من النتائج والتوصيات والمقترحات التي من الممكن أن تساعد على استخدام التربية الإعلامية في المدرسة

تسـاؤلات الدراسـة:
تستند الدراسة الميدانية إلي التساؤل الرئيسي التالي :
ما الدور المقترح لأخصائي الإعلام التربوي في المدارس الإعدادية في ضوء المفاهيم الحديثة للتربية الإعلامية ؟
يتفرع من التساؤل الرئيسي عده أسئلة فرعية
أ- التساؤلات الفرعية للدراسة الميدانية الخاصة بأخصائي الإعلام التربوي بالمرحلة الإعدادية بمحافظة دمياط :
1- ما مدى وجود التربية الإعلامية في المدارس الحكومية ؟
2- ما المعوقات التي تعوق أخصائي الإعلام التربوي عن أداء دوره في نشر مفاهيم التربية الإعلامية ؟
3- ما الأنشطة الإعلامية التي يقوم بها أخصائي الإعلام التربوي لنشر مفاهيم التربية الإعلامية ؟
4- ما المقترحات لتفعيل دور التربية الإعلامية في المدارس الحكومية ؟
5- ما الصفات التي يجب أن يتحلى بها أخصائي الإعلام التربوي للقيام بنشر التربية الإعلامية في المدارس الحكومية ؟
ب- التساؤلات الفرعية للدراسة الميدانية الخاصة بطلاب المرحلة الإعدادية بمحافظة دمياط :
1- ما مدى معرفه بمفهوم التربية الإعلامية ؟
2- ما مصدر هذه المعرفة بمصطلح التربية الإعلامية ؟
3- ما المسئولية التي يجب أن يقوم بها أخصائي الإعلام التربوي لتدريبك على معايير التربية الإعلامية؟
4- ما المسئولية التي يجب أن يقوم بها المجتمع المدرسي لتدريبك على معايير التربية الإعلامية ؟

نوع الدراسة ومنهجها
تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية :
التي تعتمد على فهم الظاهرة أو مجموعة من الظواهر وإلقاء مزيد من الضوء عليها بهدف تكوين وتحديد مشكلة معينة بدقة ووضع مجموعة معينة من التساؤلات والفروض حول هذه المشكلة المحددة بغرض اختبارها والتأكد من صحتها والتوصل إلي نتائج ودلالات ذات أهمية تؤدي إمكانية تعميمها, ولا تعتمد الدراسة الوصفية على الوصف فقط إنما تتضمن تصنيفها وتحليلها و تفسيرها و التعبير عنها بشكل واضح ومفهوم ويستخدم خطوات البحث العلمي بطريقة واضحة ودقيقة و تعتمد الدراسة على منهج ( المسح الشامل والمسح بالعينة ) بشقه الميداني
عينة الدراسـة:
- تطبيق الدراسة الميدانية على أخصائي الإعلام التربوي بالمرحلة الإعدادية في محافظة دمياط وبلغ عددهم(100) مائه مفرده
- تم أيضا تطبيق الدراسة الميدانية على عينه من طلاب المرحلة الإعدادية في محافظة دمياط كعينه لمجتمع الدراسة قوامها( 400) أربعمائة مفرده من الذكور والإناث بالتساوي في المرحلة العمرية من (12- 15) سنة0
المعالجة الإحصائية لبيانات الدراسة الميدانية
- التكرارات البسيطة والنسب المئوية.
- اختبار بيرسون
- اختبار كا2 لجداول الاقتران (Contingency – Tables Chi Square Test) لدراسة الدلالة الإحصائية بين متغيرين من المستوي الاسمي (Nominal).
- اختبار T-test لدلالة الفروق بين المتوسطات المرتبطة و المتوسطات غير المرتبطة.
- تحليل الانحدار.
- اختبارANOVA
نتائج الدراسة
جاءت أهم النتائج الخاصة بالدراسة الميدانية الخاصة أخصائي الإعلام التربوي بالمرحلة الإعدادية بمحافظه دمياط كالتالي:
- اتضح من النتائج أن (48‰ ) من أخصائي الإعلام التربوي أفادوا بأن مفهوم التربية الإعلامية موجود إلى حد ما في المدرسة بينما أفاد (38‰) من أخصائي الإعلام التربوي بأن مفهوم التربية الإعلامية غير موجود في المدرسة ويتبين من ذلك أن مفهوم التربية الإعلامية غير راسخ في المدارس.
- وبينت النتائج ضرورة تدريس التربية الإعلامية بكليات التربية النوعية بنسبه (95‰ ) وذلك في ضوء متغيرات العولمة التي تتطلب ضرورة تقديم التربية الإعلامية للنشء وتعريفهم بالأسس النظرية للتربية الإعلامية من حيث المفهوم والأهداف والمبادئ والمداخل .
- وأظهرت النتائج أيضا بأن (50‰ ) من أخصائي الإعلام التربوي أفادوا بأن هناك صعوبات في إمكانية تطبيق التربية الإعلامية ومفاهيمها ومبادئها ومهاراتها في المدرسة وكانت من أهم هذه الصعوبات أن(54‰ )من أخصائي الإعلام التربوي أفادوا بوجود ضعف في الإمكانيات المادية بالمدرسة وبينما أفاد (44‰) من أخصائي الإعلام التربوي بأن عدم تعاون إدارة المدرسة في تفهم دور الإعلام من صعوبات إمكانية تطبيق التربية الإعلامية ومفاهيمها ومبادئها ومهاراتها في المدرسة .
- كما اتضح أنه من أهم المقترحات لاستخدام التربية الإعلامية في المدرسة تدريب أخصائي الإعلام التربوي على مهارات التربية الإعلامية و عمل مناهج خاصة للتربية الإعلامية و مشاركة إدارة المدرسة في عمل ندوات لتعريف التلاميذ بالتربية الإعلامية في المدرسة.
وجاءت النتائج الخاصة بالدراسة الميدانية الخاصة بطلاب المرحلة الإعدادية بمحافظه دمياط علي النحو التالي:
- أوضحت النتائج أن (90‰ ) من أفراد العينة ليس لديهم معلومات عن معنى التربية الإعلامية ويتبين من ذلك أن مفهوم التربية الإعلامية حديث نسبيا مع عدم اهتمام المدرسة بنشر هذا المفهوم وتعميمه على الطلاب .
- كذلك أوضحت النتائج أن(45.8‰ )من أفراد العينة أفادوا بأن توفير المكافآت المجزية التي تحمس على اكتساب مفاهيم التربية الإعلامية من أهم المسئوليات التي يجب أن يقوم بها أخصائي الإعلام التربوي لتدريب الطالب على معايير التربية الإعلامي.
- كما بينت النتائج أن (61.5‰ ) من أفراد العينة أفادوا بأن أخصائي الإعلام التربوي لا يساعدهم على نقد وسائل ويرجع ذلك إلى عدم وجود المعرفة الكاملة في بعض الأحيان بطرق النقد و عدم اعتبار أخصائي الإعلام التربوي أن النقد لوسائل الإعلام من مسئولياته التي تقع على عاتقه .

الكلمات المفتاحية:
0

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top