مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 2
الانتخابات الرئاسية لسنة 2014 من خلال الصحافة الإلكترونية بتونس الاستقطاب السياسي الثنائي كبناء إعلامي , مجلد 2 , العدد الخامس
صفحات 9 - 12
المؤلفون:
أ.د. رضوان بوجمعة-أستاذ بقسم الإعلام في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة أم القرى.،الاتصال ،كلية علوم الاتصال والإعلام ،جامعة الجزائر3

الملخص:
تدخل هذه الدراسة الامبريقية، في إطار محور الرصد الاعلامي، وهو المحور الذي يشغل اهتمام الباحثين، والملاحظين لعمل وسائل الاعلام، ولمسؤولي هيئات الضبط الاعلامي في كل دول المعمورة.
لذلك، فإن هذا البحث، يسعى لأن يسهل لنا فهم الكيفية التي تمت من خلالها التغطية الاعلامية للانتخابات الرئاسية التي عرفتها تونس في نهاية سنة 2014.
وتتركز إشكالية هذه الدراسة بالأساس على الصحافة الالكترونية، حيث أخذت أربع صحف الكترونية كعينة بحث. وهي باب نت، والصدى، وبزنيس نيوز، وكابيتاليس، وهي من بين أهم عشر صحف الكترونية تونسية من حيث المقروئية والاهتمام.
يتمثل هدف هذا البحث، في دراسة مستويات هذه التغطية الاعلامية، من حيث المهنية، والموضوعية، والتوازن، والاتزان، والحياد، وما إذا كانت هذه التغطية اتسمت باحترام القواعد التي وضعتها هيئات الضبط والتعديل، أو ما إذا كانت قد ساهمت في مرافقة الشعب التونسي في مسار الانتقال من نظام شمولي وبوليسي إلى نظام ديمقراطي و تعددي.
وقد انجزت هذه الدراسة على فترتين، فالفترة الأولى التي امتدت من 1 إلى 23 نوفمبر، والتي تتناسب مع مدة الحملة الانتخابية الخاصة بالدور الأول، في حين أن الفترة الثانية كانت من 1 إلى 23 ديسمبر 2014، وتخص حملة الدور الثاني.
ويمكن التأكيد على أن هذه الدراسة مهمة من عدة جوانب من ذلك، أنها بالإمكان أن تعطينا بعض عناصر التحليل فيما يخص تحديات الانتقال في تونس في بعديه السياسي والإعلامي. فرصد وسائل الإعلام في الفترات الانتقالية، يكون في خدمة عالم السياسة لتطوير السياسة، وفي خدمة المجتمع المدني لتنمية الحس المدني، وفي خدمة المهنة الصحفية من أجل ضبط الصحافة.
وبالرجوع لعدد من تجارب الانتقال الديمقراطي في بلدان أخرى، يؤكد الباحثون في علم الانتقال الديمقراطي أن المنظومة الإعلامية تمثل إما دعامة أساسية للانتقال الديمقراطي وإنجاحه، أو عائقا كبيرا لهذا المسار وأحد أدوات صناعة فشله. وهنا تكمن أهمية رصد الإعلام ومرافقة مسار الانتقال النسقي للمنظومة الإعلامية من منظومة دعاية وتضليل، إلى إعلام حرّ وموضوعي يحترم الجمهور.
كما أن أهمية رصد أداء وسائل الإعلام في الفترات الانتقالية، لا تمس المجتمع المدني والسياسي فحسب، بل ولوسائل الإعلام في حد ذاتها، والتي بإمكانها من خلال استعراض وقراءة نتائج الرصد الإعلامي، أن تلتمس نقاط قوة ونقاط ضعف الممارسة الإعلامية، من أجل المساهمة في تأطير وتوجيه النقاش الخاص بالانتقال من الإعلام الموالي المرتبط بالدعاية السياسية وغير الملتزم بقواعد وضوابط وأخلاقيات مهنة الصحافة، إلى إعلام يكون فيه المواطن هو محور وهدف العملية بما يمكن أن يساهم في إعطاء الجمهور الأدوات التي تجعله يحقق مواطنته وتمكنه من حقه في المعلومة والاتصال.
وفي إطار السعي لتحقيق كل هذه الأهداف المشار إليها سابقا وغيرها، تندرج هذه الدراسة حول رصد الصحافة الالكترونية في هذه الفترة الانتخابية.

الكلمات المفتاحية:
الانتخابات الرئاسية، الصحافة الإلكترونية، الاستقطاب السياسي الثنائي، البناء الإعلامي.

لغة البحث:
اللغة الفرنسية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top