مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 1
اعتماد الجمهور فى دولة الإمارات على وسائل الإعلام كمصدر للمعلومات السياحية , مجلد 1 , العدد الأول
صفحات 283 - 328
المؤلفون:
د. معصم بلال جمعة المعصم-حاصلة على درجة الدكتوراه في الإعلام (علاقات عامة) ،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الإعلام،جامعة القاهرة

الملخص:
بحثت الدراسة في أنماط وعادات الجمهور في دولة الإمارات العربية المتحدة لوسائل الإعلام (الصحف والإذاعة والقنوات الفضائية) والتعرف على درجة الموضوعات التي يعرضها السياح للرسائل والإعلام وتأثير هذا الاهتمام على وعيهم بالسياحة. وكذلك التعرف على العلاقة بين المتغيرات ووعيهم السياحي.
استخدمت الدراسة منهجية المسح على عينة من (400) من المواطنين والمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة في مناطق (دبي وأبو ظبي والشارقة والعين) وتم جمع البيانات في ذلك من خلال أداة الاستبيان.
وجدت الدراسة مجموعة من النتائج أهمها:
- بلغ تعرض الصحف الإماراتية 63.9٪ من العينة والصحافة العربية 30.3٪ والصحف الأجنبية بنسبة 5.8٪ تماشيًا مع طبيعة العينة الميدانية المدروسة معظم عينة المجتمع الإماراتي والعرب والمقيمين في الإمارات. والمقيمين العرب في الإمارات مما أدى إلى ارتفاع نسبة القراءة.
- كشفت الدراسة عن أن نسبة قراءة الصحف اليومية تبلغ 90.00٪ من إجمالي العينة ، ووزعت هذه النسبة على 28.80٪ تقرأ الصحف بشكل دائم ، فيما أفادت نسبة 45.8٪ أنهم يقرؤون الصحف من حين لآخر ، بينما 15.5٪ نادرة
- احتلت صحيفة الخليج المركز الأول في التفضيلات التي قبلت الدراسة نفسها ، حيث بلغت نسبة التفضيل لهذه الصحيفة 70.3٪ من قراء الصحف ، وصحيفة الإمارات 61.7٪ ، بمعدل يومي 38.9٪. .
- شاهد ما يصل إلى 44.0٪ من إجمالي العينة قناتين كل يوم ، بينما بلغت النسبة التي تشاهد أكثر من ثلاث قنوات تلفزيونية يوميًا 26.0٪ من العينة ، وعادوا إلى الأعلى على رأس الأماكن التي يتابع فيها الباحثون قضايا السياحة بنسبة 61.5٪ من عينة الدراسة
- أفاد 100٪ من أفراد العينة بأن التلفزيون قادر على عكس قضايا السياحة التي كانت في دولة الإمارات العربية المتحدة. من خلال وتقديم المواد التي يتم تناولها في القنوات والبرامج المختلفة بشكل مستمر.
 - أهم أسباب سماع باحثين للبث لملء وقت الفراغ بمعدل 12.56 معرفة بالوسائل والوزن 11.90 للاستماع إلى معلومات عن كيفية التعامل مع السائحين في المقام الأول ضمن الموضوعات التي يستمع إليها الباحثون السياحيون في راديو 41.8 ، من أولئك الذين يستمعون إلى الراديو.
- 100٪ ممن يهتمون بمتابعة القضايا والقضايا السياحية لوسائل الإعلام في تنمية الوعي السياحي لديهم من خلال ما يحصلون عليه من هذه الوسائل الإعلامية والمعرفة بالقضايا وما يتلقونه من البرامج والمحتوى قد يساهمون لتنمية وعيهم بشكل فعال.
- أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط بين معدل تعرض الجمهور لوسائل الإعلام (الصحف - التلفزيون - الراديو) والوعي السياحي
 - كشفت الدراسة عن فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الباحثين في درجة الوعي بالسياحة حسب المتغيرات الديمغرافية (الجنسية - المستوى التعليمي).
 - بينت الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط ​​درجات مجموعات التعرض العام لوسائل الإعلام ، في متوسط ​​درجات الذكور والإناث في التعرض الشائك لصالح عينة الذكور ، كما يتضح من وجود فروق ذات دلالة إحصائية. التعرض للذكور والإناث في التلفزيون والراديو ولصالح الإناث.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معدل تعرض المستجيبين لوسائل الإعلام وتأثيرات هذا التعرض ، فهناك علاقة ووظيفة إيجابية بين معدل تعرض الباحثين للصحف والتأثيرات المعرفية والسلوكية الناتجة عن هذا التعرض في موضوعات وقضايا الوعي بالسياحة في دولة الإمارات العربية المتحدة ، والعلاقة الإيجابية والدلالة الإحصائية بين معدل التعرض للباحثين التلفزيونيين والتأثيرات المعرفية والعاطفية والسلوكية.
 - بينما تشير النتائج إلى عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين معدل التعرض للباحثين الإذاعيين والتأثيرات المعرفية والعاطفية والسلوكية.
- أوصت الدراسة بضرورة زيادة حيز المواد الزمنية ومحتويات السياحة من خلال وسائل الإعلام المختلفة ، وضرورة زيادة الاهتمام بالمنشورات السياحية والعناية بها تقنياً في تصميم جذاب.

الكلمات المفتاحية:
وسائل الإعلام، المعلومات السياحية

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top