مشكلات الحجاج وأنماط الاتصال في حج عام 1434هـ: دراسة في البيئة الاتصالية لحجاج مجموعة جمهورية مصر العربية
, مجلد 2
, العدد الرابع
صفحات 13 - 16
المؤلفون:
د. عثمان بن بكر قزاز -أستاذ مساعد ورئيس قسم البحوث والشئون الإعلامية،قسم البحوث والشئون الإعلامية،معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة،جامعة أم القرى
الملخص:
تهدف البحوث الاعلامية في الحج لاستخلاص مجموعة بيانات أساسية يتم استخدامها في خلق بيئة تواصلية متميزة تمكن الحجاج من أداء حج خال من المشاكل. ومن المداخل الواضحة لتحقيق هذا الهدف، والمهمة كذلك؛ تحديد طبيعة المشاكل التي تواجهها مجموعات الحجاج المختلفة أثناء إقامتهم في مكّة المكرمة، وتدابير وطرق الاتصال المتبعة من قبل الحجاج في التعامل مع هذه المشكلات. وغنيٌ عن القول أن توفير هذا النوع من البيانات سيمكن سلطات الحج في المملكة العربية السعودية على المدى البعيد من البدء في حملة اتصالات فعالة لخدمة تجمعاتالحجيج. بيد أنّ ملايين الحجاج والمعتمرين الذين يلتقون كل سنة في مكة المكرمة، ويأتون من أصول ثقافية، واجتماعية، ونفسية، ولسانية مختلفة، ويقطنون البقاع المقدسة في مجموعات سكنية محددة، وفترة زمنية محددة تتراوح بين خمسة الى ستة أسابيع، وبدلاً من أن تسكن هذه المجموعات في مع بعضا البعض نجد ان الطريق المتبعة هي فصل الحجاج على أساس عرقي. ولاشك أنّ شعار الحملات الإعلامية الخدمية العامة "بحجم واحد يصلح للجميع" في مثل هذه التجمعات، لا يؤسس لأكثر من استراتيجية المحاولة والخطأ، وهذا يعني أنّ هذه التجمعات المختلفة في ثقافتها ولغاتها تحتاج إلى حملات توعية إعلامية خاصة. ولأجل إيجاد معرفة علمية ذات صلة، بهدف تحقيق غاية توفير البيانات الأساسية، التي ينطوي عليها تحديد طبيعة المشاكل التي تواجهها معظم تجمعات الحجاج على أرض الواقع، وآثارها العالقة بالبيئة الاتصالية. وخلافاً للنهج المتبع في البحوث المتوفرة التي تأخذ وجهة نظر الباحثين في تعريف طبيعة المشكلة التي يواجهها الحجاج، أو تأخذ بالنظر في كل قناة من قنوات الاتصال بمعزل عن الأخرى، فإنّ هذا البحث يتيح للحجاج تعريف المشكلات الأساسية التي يواجهونها، والإجراءات التواصلية التي يستخدمونها في الحل لتلك المواقف. وبالإضافة إلى ذلك وتمشياً مع نظرية الهياكل الأساسية للاتصال، فإنّ برنامج البحث في هذه الدراسة يوظف مدخل بيئة الاتصال في دراسة ظاهرة الاتصال، وتبادل الآراء. والمدخل البيئي يدرس قنوات اتصال الجماهير المستهدفة في سياق توفر جميع قنوات الاتصال الأخرى، مما يساعد على تقييم أهميتها النسبية. ولذلك فإنّ البرنامج لهذا البحث له هدفان أساسيان هما: 1- تحديد المشكلة من قبل الحجاج والمعتمرين المقيمين في تجمعات الحجاج السكنية، وبالتالي تكون المشكلة معرفة ذاتياً، ومن ثَمَّ وصفها. 2- معرفة سلوك الاتصال عند الحجاج، والإجراءات الاتصالية المتبعة في هذه المواقف، ووصف ذلك إحصائياً. هذان الإطاران يُثمران بلا شك بإنتاج معلومات مفيدة لبدء حملة اعلامية متميزة لتوعية وتثقيف الحشود، وبالتالي يُساعد الخط الأساسي للبيانات التي تم إنشاؤها لهذه الدراسة في توجيه جهود الباحثين، والتطبيقيين الذين يرغبون بفعالية في التواصل مع االتجمعات المتنوعة للحجاج والمعتمرين. وتعالج هذه الدراسة المشكلات الاتصالية في تجمعات الحجاج من جمهورية مصر العربية، وتم الاختبار القبلي لأداة البحث على مجموعة صغيرة من الحجاج المصريين ومن ثم اجريت الدراسة.
الكلمات المفتاحية:
أنماط الاتصال، مشكلات الحجاج ، البيئة الاتصالية
لغة البحث:
اللغة الانجليزية
|