مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 8
العوامل المؤثرة على إدراك القائم بالاتصال لأدواره الإعلامية وعلاقتها بالسلطة المحلية: دراسة مسحية للقائم بالاتصال في الإعلام التقليدي والجديد في محافظة بورسعيد , مجلد 8 , العدد السابع والعشرون
صفحات 299 - 350
المؤلفون:
د. ولاء محمد محروس الناغي -المدرس بقسم الإعلام التربوي،قسم الإعلام التربوي،كلية التربية النوعية،جامعة بورسعيد
د. هبه مصطفى حسن مصطفى -مدرس الإعلام التربوي،قسم الإعلام التربوي،كلية التربية النوعية،جامعة بورسعيد

الملخص:
تهدف الدراسة إلى التعرف علي العوامل المؤثرة على إدراك القائم بالاتصال لأدواره الإعلامية وعلاقتها بالسلطة المحلية وتنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية التي اعتمدت على كل من منهج المسح الإعلامي والمنهج المقارن، حيث تم عمل مسح للقائم بالاتصال بمحافظة بورسعيد بوسائل الإعلام المحلية (صحف مطبوعة – إذاعة القناة – تليفزيون القناة الرابعة – المواقع الإلكترونية – إذاعات الإنترنت) وقامت الباحثتان بالتطبيق باستخدام أسلوبي المسح الشامل و العينة المتاحة والتي بلغت (252) مبحوثاً وذلك باستخدام أداة الاستقصاء وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها:
1. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى تأثير كل من العوامل الذاتية والداخلية والخارجية ومستوى إدراك القائم بالاتصال لأدواره الوظيفية.
2. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى تأثير العوامل الذاتية والداخلية والخارجية ومستوى تقييم القائم بالاتصال لأدوار مؤسسته .
3. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى تأثير العوامل الذاتية والداخلية والخارجية ومستوى النمط الغالب في علاقة المؤسسات الإعلامية بالسلطة المحلية.
4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نوع الوسيلة التي يعمل بها القائم بالاتصال بورسعيد(صحافة -إذاعة - مواقع صحفية - إذاعة إنترنت - تليفزيون) في مستوى إدراكه لأدواره الوظيفية.
5. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نوع الوسيلة التي يعمل بها القائم بالاتصال بورسعيد(صحافة -إذاعة - مواقع صحفية - إذاعة إنترنت - تليفزيون) في مستوى النمط الغالب في علاقة المؤسسة الإعلامية بالسلطة المحلية.

الكلمات المفتاحية:
القائم بالاتصال، الدور الإعلامي، الإعلام التقليدي، الإعلام الجديد.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top