دراسة تقييمية للوعي الإعلاني لدى الطفل المصري: دراسة مسحية على عينة من أطفال المدارس الرسمية في جمهورية مصر العربية
, مجلد 8
, العدد الثامن والعشرون
صفحات 45 - 94
المؤلفون:
أ.م.د. دينا أحمد عرابي -أستاذ الإعلام المشارك،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الإعلام،جامعة القاهرة
الملخص:
تستهدف الدراسة التعرف على طبيعة وعي الأطفال بأبعاد وجوانب الإعلان، من خلال قياس حجم معارفهم ومعلوماتهم المكتسبة من الإعلان وقدرتهم على تقييم المصادر المختلفة من المعلومات وتمييز مدى دقتها وصحتها. واستخدمت الدراسة منهج المسح المقارن وأداة الاستبيان بالتطبيق على عينة ممثلة لأطفال المدارس الرسمية في مصر في محافظات القاهرة الكبرى والشرقية وبني سويف بجمهورية مصر العربية خلال شهري مارس وأبريل عام 2019م. وتوضح الباحثة أبرز نتائج الدراسة على النحو التالي: - ارتفاع نسبة أفراد العينة الذين يشاهدون القنوات الفضائية, حيث بلغت نسبة من يشاهدون القنوات الفضائية (91.2%), في مقابل نسبة (8.8%) من المبحوثين لا يشاهدونها. - تعدد الوسائل الإعلانية المُفضَّلة لدى أفراد العينة, حيث تفضل نسبة (62.2%) مشاهدة الإعلان التليفزيوني, وتفضل نسبة (19.6%) مشاهدة الإعلان عبر الإنترنت, وتبلغ نسبة من يفضلون مشاهدة الإعلان في الصحف (8.6%), في حين جاء الإعلان في المجلات كأقل الإعلانات التي يتم التعرض لها بنسبة (1.8%), وتساوت نسبتا التعرض للإعلان المسموع وإعلانات الطرق فبلغت (3.9%) لكل منهما. - تنوع أسباب مشاهدة أفراد العينة للإعلان المفضل, وترتفع نسبة أفراد العينة الذين يشاهدون الإعلانات "لقضاء الوقت في انتظار برامج معينة" حيث بلغت (56%), وكانت نسبة (35.7%) منهم يشاهدونها "لمعرفة الجديد في السوق", في حين بلغت نسبة يشاهدونها "للاستمتاع بالمشاهدة" (14.9%). - تعدد الأشكال الإعلانية المفضلة لدى أفراد العينة, وكانت أكثر الإعلانات المفضلة هي الإعلانات الغنائية بنسبة (69.3%), تليها الإعلانات التمثيلية بنسبة (40.5%), تأتي بعدها الإعلانات الحوارية بنسبة (21.4%)، ثم كل من إعلانات الرسوم المتحركة والإعلانات التي يصاحبها صوت المعلق بنسبة متساوية تبلغ (9.5%), وجاءت الإعلانات التي يظهر فيها النجوم في المرتبة الأخيرة من حيث التفضيلات بنسبة (6%). - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث من جهة, وطبيعة الوعي المعلوماتي للأطفال وقدرتهم على الحكم على صحة المعلومات المقدمة في الإعلان من جهة أخرى. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة باختلاف محافظة الإقامة وطبيعة الوعي المعلوماتي للأطفال وقدرتهم على الحكم على صحة المعلومات المقدمة في الإعلان.
الكلمات المفتاحية:
الوعي الإعلاني – الطفل المصري – أطفال المدارس الرسمية – التربية الإعلانية
لغة البحث:
اللغة العربية
|