دور مواقـع التواصل الإجتماعي في التـرويج للشـائعات وعـرض الحقائق الخاصة بفيـروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)
, مجلد 8
, العدد الخاص (التاسع والعشرون) الإعلام وجائحة كورونا .. مصداقية أم أزمات وشائعات ؟ الجزء الأول
صفحات 193 - 246
المؤلفون:
د. إيناس منصور كامل شرف-مدرس الإعلام التربوي،قسم الإعلام التربوي،كلية التربية النوعية،جامعة كفر الشيخ
الملخص:
هدفت الدراسة إلي رصد دور مواقع التواصل الاجتماعي في الترويج للشائعات وعرض الحقائق الخاصة بفيروس كرونا المستجد (كوفيد - 19) ، واستخدمت الدراسة منهج المسح الإعلامي بالعينة حيث طبقت الدراسة علي عينة عددها 400 مفردة من شباب جامعتي الإسكندرية ممثلة للجامعات الحضرية وجامعة كفر الشيخ ممثلة للجامعات الإقليمية، واستخدمت الدراسة أداة الاستبيان لجمع البيانات، وتم تطبيق الدراسة خلال الفترة 28/3/2020م حتى 28/4/2020م، وقد توصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج أهمها: 1- جاءت مواقع التواصل الاجتماعي في الترتيب الأول بين مصادر المعلومات عن فيروس كرونا المستجد، وكان موقع الفيس بوك أكثر المواقع استخدامًا لذلك، يليه موقع الواتس آب. 2- وجد أن 64.4% من عينة الدراسة يرون أن مواقع التواصل الاجتماعي تساهم أحيانًا في الترويج لبعض الشائعات عن فيروس كرونا المستجد، وفي نفس الوقت اتضح أن نسبة 53.9% من أفراد العينة يرون أن مواقع التواصل الاجتماعي تساهم في عرض الحقائق الخاصة بفيروس كرونا المستجد. 3- اتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الإناث والذكور في درجة الاعتماد علي مواقع التواصل الاجتماعي، كأحد أهم مصادر المعلومات لديهم عن فيروس كرونا المستجد. 4- وجود علاقه ذات دلالة إحصائية بين درجة اعتماد عينة الدراسة علي مواقع التواصل الاجتماعي، كأحد مصادر المعلومات عن فيروس كرونا المستجد، ودرجة مساهمة مواقع التواصل الاجتماعي في زيادة حدة القلق والتوتر لديهم تجاه فيروس كرونا. 5- اتضح أن نسبة 53.9٪ من أفراد العينة يرون أن مواقع التواصل الاجتماعي تساهم في عرض الحقائق الخاصة بفيروس كرونا المستجد ، ونسبة 42.9 ٪ يرون أنها تساهم أحيانًا.
الكلمات المفتاحية:
مواقع التواصل الاجتماعي ، فيروس كرونا المستجد ،الشائعات ، الحقائق.
لغة البحث:
اللغة العربية
|