مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 8
أثر تعرض الشباب الجامعي لمضمون التثقيف الرقمي على مستويات التثقيف الرقمي لديهم": دراسة شبه تجريبية بالتطبيق على مواقع الشبكات الاجتماعية , مجلد 8 , العدد الثلاثون
صفحات 11 - 13
المؤلفون:
أ.م.د. مروى ياسين بسيوني-أستاذ مساعد،قسم الإذاعة والتلفزيون،كلية الإعلام،جامعة بني سويف

الملخص:
تعد هذه الدراسة من الدراسات الاستكشافية والتي تسعى للتعرف على أثر تعرض الشباب الجامعي لمضمون تجريبي يتضمن المحاور الخمسة للتثقيف الرقمي والتي تتضمن مستوى التحقق الرقمي المعلومات
(Information literacy)، مستوى الحماية الاجتماعية(Social-Emotional digital literacy)، مستوي القدرة علي إنتاج المعرفة وتخزين واسترجاع المعلومات الرقمية(Branching digital literacy) مستوي القدرة على الإنتاج(Reproduction digital literacy) ومستوى القدرة على قراءة المعاني الكامنة(Photo-Visual digital literacy).
بحيث تستهدف الدراسة الكشف عن مستويات التثقيف الرقمي لدى الشباب الجامعي من خلال محاور التثقيف الرقمي الخمسة. كما ارتكزت الدراسة على نموذجي كل من Eshet للتثقيف الرقمي ( 2004)، ونموذج Ouirdi, Segers and Henderickx model لتصنيف الشبكات الاجتماعية (2014م). ولقد كشفت الدراسة عن أهمية تفعيل قضايا الأمن القومي علي منصات التواصل كمدخل للتثقيف الرقمي، هذا فضلاً عن أهمية التحقق الأيديولوجي للمنصات المعادية كأحد أهم المداخل الفاعلة في عملية التثقيف الرقمي والوطني للشباب على وجه العموم ولطالب الإعلام على وجهة الخصوص.
وذلك لتحقيق مستويات من المعرفة العميقة الراكزة ومن ثم الوعي. كما كشفت الدراسة أيضًا عن الحاجة الملحة للتثقيف الرقمي من خلال تفعيل مستوى القدرة على قراءة المعاني الكامنة(Photo-Visual digital literacy) للنصوص الإلكترونية خاصة في المجالات الدقيقة والأكثر صعوبة والتي تحتاج لتكوين مهارات تراكمية في فهم المحتوي المرئي وإدراك المعاني الكامنة كالمحتوي المعادي للوطن وذلك للكشف عن الغطاء الأيديولوجي المحيط والذي يحتاج لمزيد من الجهد التراكمي.
كما أوصت الدراسة بضرورة تعميم التثقيف الرقمي ووضعه في إطار ممنهج في كافه المراحل التعليمية وإلى الاحتياج الفعلي لمزيد من الدورات حول التثقيف الرقمي على كافه الوسائط التثقيفية من وسائل الإعلام التقليدية والمؤسسات التنويرية والتربوية الفاعلة بالدولة.

الكلمات المفتاحية:
أبعاد محو الأمية الرقمية - تدخل محو الأمية الرقمية - النموذج المفاهيمي Eshet - تصنيف الوسائط الاجتماعية.

لغة البحث:
اللغة الانجليزية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top