دور العلاقات العامة في إدارة الأزمات في قطاع الفنادق بمنطقة مكة المكرمة
, مجلد 8
, العدد الثلاثون
صفحات 15 - 67
المؤلفون:
أ.م.د. عزة جلال عبدالله حسين-أستاذ مشارك بقسم الإعلام ،قسم الإعلام،كلية العلوم الاجتماعية،أم القرى لجين محمد ابراهيم خان-باحثة دكتوراه،قسم الإعلام،كلية العلوم الاجتماعية،جامعة أم القرى
الملخص:
مشكلة الدراسة : تمثلت في التعرف علي دور العلاقات العامة في إدارة الأزمات في قطاع الفنادق في منطقة مكة المكرمة. أهداف الدراسة: • معرفة الدور الذي تقوم به العلاقات العامة في قطاع الفنادق بمدينة جدة قبل وأثناء حدوث الأزمات. • التعرف على الاستراتيجيات المستخدمة من قبل العلاقات العامة في قطاع الفنادق في مدينة جدة أثناء التعامل مع الأزمات. • الكشف عن أهم العقبات التي تواجه العلاقات العامة في قطاع الفنادق بمدينة جدة. منهج الدراسة: تنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية والتي تعتمد على أسلوب المسح بالعينة لقطاع الفنادق بمنطقة مكة المكرمة وبالتحديد مدينة جدة. -عينة الدراسة: اعتمدت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة من مجموعة من الفنادق فئة الأربع والخمس نجوم في منطقة مكة المكرمة (مدينة جدة) بواقع عشر فنادق وبها إدارات للعلاقات العامة. - أهم النتائج: • أظهرت نتائج الدراسة أن استخدام الأساليب العلمية والبحوث في التعامل مع مراحل الأزمة جاء في المقدمة بما نسبته 87.67% . • أظهرت الدراسة حول تطبيق الإدارات والعاملين في الفندق الخطط والأنظمة الموضوعة من قبل إدارة العلاقات العامة لإدارة الأزمة جاء في المقدمة بنسبة 83.67%.
أهم التوصيات: • تحديد الواجبات والمسؤوليات في عمل كل إدارة وذلك منعاً للإزدواجية في عمل إدارة العلاقات العامة مع باقي الإدارات الأخرى. • استقطاب الكوادر المؤهلة والمتخصصة في العلاقات العامة للعمل في إدارة العلاقات العامة بالفنادق.
الكلمات المفتاحية:
العلاقات العامة، إدارة الأزمات، قطاع الفنادق.
لغة البحث:
اللغة العربية
|