تعرض الجمهور للدراما التليفزيونية بالقنوات الفضائية المصرية وعلاقته بمستويات الرضا الحياتية لديه: دراسة ميدانية
, مجلد 8
, العدد الثلاثون
صفحات 221 - 269
المؤلفون:
د. إيمان سيد علي-أستاذ مساعد الإعلام التربوي،قسم الإعلام التربوي،كلية التربية النوعية،جامعة عين شمس
الملخص:
يهدف البحث الحالي إلى محاولة التعرف على العلاقة بين تعرض الجمهور المصري للدراما التليفزيونية المعروضة بالقنوات الفضائية المصرية ومستويات الرضا الحياتية لديه. وتعد الدراسة من الدراسات الوصفية، واستخدمت الباحثة منهج المسح الإعلامي، وتمثلت عينة الدراسة في عينة عشوائية قوامها (340) مفردة من الجمهور المصري وفقًا لخصائصهم الديموغرافية من مشاهدي الدراما التليفزيونية المعروضة بالقنوات الفضائية بمحافظات (القاهرة – الجيزة - القليوبية). واعتمدت الدراسة على استمارة الاستقصاء، مقياس متوسطات الرضا الحياتية كأدوات للدراسة. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن أسباب تقبل الجمهور الصورة المقدمة للرضا عن الحياة بالقنوات الفضائية تركزت في:" تقييم القضايا الأخلاقية بطريقة منطقية" يليها " الرضا الشخصي في المواقف الأكاديمية والمهنية والترويحية والمجتمعية والأسرية" ثم "حل الصراعات الاجتماعية "يليها" القدرة على بناء علاقات اجتماعية إيجابية وسوية" ثم " القدرة على تطوير أهداف مستقبلية أو خيارات محتملة" ويليها " القدرة على التكيف الناجح رغم الظروف الصعبة" وأخيرًا "إيمان الفرد بقدرته على تنظيم وتنفيذ الأفعال اللازمة لتحقيق ذاته". يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الإناث على مقياس دور الدراما التليفزيونية في تحقيق مستويات الرضا الحياتية، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس دور الدراما التليفزيونية في تحقيق مستويات الرضا الحياتية تبعًا لاختلاف التوزيع الجغرافي (القاهرة- الجيزة- القليوبية) كما توجد علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين كثافة تعرض الجمهور للدراما التليفزيونية ورضائه عن الحياة.
الكلمات المفتاحية:
الدراما التليفزيونية - مستويات الرضا الحياتية - القنوات الفضائية المصرية - الجمهور المصري .
لغة البحث:
اللغة العربية
|