مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 9
المعالجة الإعلامية للأزمات المصرية عبر موقع اليوتيوب واتجاهات الشباب الجامعى نحوها , مجلد 9 , العدد الحادي والثلاثون
صفحات 133 - 169
المؤلفون:
د. لبنى مسعود عبد العظيم -مدرس العلاقات العامة والإعلان،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال،جامعة سيناء

الملخص:
يعتبر موقع اليوتيوب من أهم مظاهر التكنولوجيا الحديثة على شبكة الإنترنت التي دفعت العالم نحو عصر جديد من التفاعلية والتواصل الإنساني وحرية الرأي والتعبير، ومنافسة وسائل الإعلام التقليدية التي لم تستطع ملاحقة تطورات وسائل الإعلام الجديد التي أعطت مرونة كبيـرة للاتصال ودعمت دور المتلقي ليصبح متلقياً، ومنتجاً، ومرسـلاً في نفس الوقت دون قيد، أو رقابة، ووفقاً للمعايير التي يختارها ويحددها .
ويعد موقع اليوتيوب واحداً من أهم مواقع التواصل الاجتماعي، ومن أكبر المواقع لاستضافة ملفات الفيديو المنتجة على المستوى الشخصي في العالم، ونال شعبية كبيرة وسريعة للغاية حيث إنه أحدث نقلة نوعية في ثراء المواد الإعلامية المرئية باتصال ثنائى الاتجاه .
كما تنعكس أهمية وسائل الإعلام الجديد عند مواجهة الأزمات مثل ( أزمة سد النهضة- أزمة فيروس كورونا- أزمة ارتفاع الأسعار) من خلال زيادة اعتماد الجمهور عليها كأحد الأدوات الفاعلة الجديدة في معرفة تفاصيل تلك الأزمة فهي تمثل المصدر الرئيسي للمعلومات عن الأزمة لدى الجمهور وأيضاً في تشكيل اتجاهاته نحوها وكيفية إدارتها من خلال المعالجة الإعلامية للأزمات .
وبصفة عامة فإن الارتفاع المستمر في عدد ونوعية الأزمات والتطور التقني للإعلام الجديد في ظل ثورتي المعلومات والاتصالات ونشر وتداول المعلومات بما يصعب معه إخفاء المعلومات عن رجال الإعلام وجماعات المصالح يدفع نحو زيادة الاهتمام ببحوث إعلام الأزمات عبر الإعلام الجديد ومنها موقع اليوتيوب.
تبلورت مشكلة الدراسة من خلال تناول أدوات الإعلام الجديد ومنها موقع اليوتيوب للأزمات حيث يجمع العديد من مقاطع الفيديو المختلفة ومن جهات متعددة الأفكار والاتجاهات ، فقد سارعت القنوات التليفزيونية بإنشاء قنوات لها على اليوتيوب، كما أن الجمهور العادى ينشر ما يعجبه من مقاطع حول أزمة من الأزمات وقد تكون هذه المقاطع مفيدة عند تناول الأزمة ، أو غرضها نشر شائعة من الشائعات بغرض الفوضى وارباك الجمهور المشاهد .
كما وجدت الباحثة من خلال دراسة استطلاعية تحليلية لمقاطع الفيديو التى تخص الأزمات المصرية أن أزمات ( سد النهضة- فيروس كورونا- ارتفاع الأسعار) تنال مشاهدات عالية من خلال الموقع.
وبالتالى تبلورت مشكلة الدراسة فى التساؤل الرئيسى التالى : ما المعالجة الإعلامية للأزمات المصرية عبر موقع اليوتيوب ؟ ومااتجاهات الشباب الجامعى نحوها؟

الكلمات المفتاحية:
المعالجة الإعلامية، الأزمات، اليوتيوب، الشباب الجامعي.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top