مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 9
إدارة الاتصال التسويقي بالمؤسسات الصحية السعودية : دراسة حالة على مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة , مجلد 9 , العدد الخاص (الثاني والثلاثون) العلاقات العامة وصناعة القرار
صفحات 9 - 52
المؤلفون:
أ.م.د. عزة جلال عبدالله حسين-أستاذ مشارك بقسم الإعلام ،قسم الإعلام،كلية العلوم الاجتماعية،أم القرى
عبير عبد الطيف جبر القرشي-حاصلة على الماجستير (علاقات عامة) ،قسم الإعلام،كلية العلوم الاجتماعية،جامعة أم القرى

الملخص:
تحددت مشكلة الدراسة: في التساؤل الرئيسي التالي: ما واقع إدارة الاتصال التسويقي بالمؤسسات الصحية السعودية؟ وتهدف الدراسة الى: التعّرف على الجهة التي تتبعها إدارة الاتصال التسويقي بمدينة الملك عبدالله الطبية، والتعّرف على الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها موظفو إدارة التسويق والاتصال المؤسسي بمدينة الملك عبدالله الطبية، معرفة مدى تطبيق إدارة التسويق والاتصال المؤسسي بمدينة الملك عبدالله الطبية للبحوث والدراسات، والتخطيط، والتقويم في أنشطتهم وبرامجهم، واعتمدت الباحثتان في منهج الدراسة على أسلوب منهج دراسة الحالة لموظفي إدارة التسويق والاتصال المؤسسي بمدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة، وأسلوب الحصر الشامل، حيث كانت العينة: موظفي إدارة التسويق والاتصال المؤسسي بمدينة الملك عبدالله الطبية والبالغ عددهم (17) مفردة. وتلخصت أهم النتائج في:
1- أظهرت نتائج الدراسة أن أهم الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها موظفو إدارة التسويق والاتصال المؤسسي؛ هي الترويج للخدمات التي تقدمها المستشفى للعاملين والمراجعين بجودة عالية، وخلْق صورة ذهنية حسنة للمستشفى، وتثبيتها، والتواصل مع وسائل الإعلام المختلفة، وتقوية العلاقات مع الإعلاميين.
2- أظهرت نتائج الدراسة أن هناك أنشطة للعلاقات العامة يمارسها موظفو إدارة التسويق والاتصال المؤسسي، منها: استقبال الوفود الزائرة، وتنظيم الحملات الإعلامية، وتنظيم فعاليات المستشفى.
3- جاءت أهم مقترحات المبحوثين لتطوير البرامج المستقبلية لإدارة التسويق والاتصال المؤسسي في المرتبة الأولى زيادة الدعم المادي لإدارة التسويق والاتصال المؤسسي داخل المستشفى، يليها تطوير خطة العمل الحالية والاستفادة والتعاون مع الجهات الخارجية، وفي المرتبة الأخيرة الاهتمام باستقصاء آراء ومقترحات موظفي إدارة التسويق والاتصال المؤسسي داخل المستشفى والأخذ بها.
وجاءت مقترحات الدراسة:
1- ضرورة توظيف المتخصصين في مجال الاتصال التسويقي؛ لما لوحظ من ندرة المتخصصين في إدارة الاتصال التسويقي عينة الدراسة، وكما تقترح تدريب الموظفين الحاليين.
2- العمل على ابتكار خدمات وتسهيلات جديدة للجماهير الداخلية والخارجية؛ للاتصال بالإدارة العليا، وتحقيق التطلعات المنشودة.

الكلمات المفتاحية:
الاتصال التسويقي، المؤسسات الصحية السعودية، الإدارة.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top