إعلانات الواقع المعزز بمواقع التواصل الاجتماعي ودورها في بناء الوعي بالعلامة التجارية لدى المستهلك السعودي: يوتيوب أنموذجًا
, مجلد 10
, العدد الثاني والأربعون - الجزء الأول
صفحات 173 - 222
المؤلفون:
أ.م.د. عزة جلال عبدالله حسين-أستاذ مشارك بقسم الإعلام ،قسم الإعلام،كلية العلوم الاجتماعية،أم القرى غادة خالد اللحياني -حاصلة على الماجستير (علاقات عامة) ،قسم الإعلام،كلية العلوم الاجتماعية،جامعة أم القرى
الملخص:
تمثلت مشكلة الدراسة في معرفة إعلانات الواقع المعزز بمواقع التواصل الاجتماعي ودورها في بناء الوعي بالعلامة التجارية لدى المستهلك السعودي (يوتيوب أنموذجًا)، واستهدفت الدراسة: معرفة مدى تعرض عينة الدراسة لإعلانات الواقع المعزز بمواقع التواصل الاجتماعي (يوتيوب) معرفة أكثر عناصر الجذب في إعلانات الواقع المعزز بمواقع التواصل الاجتماعي (يوتيوب) من وجهة نظر عينة الدراسة. معرفة مدى الوعي والولاء والارتباط الذهني بالعلامة التجارية عبر إعلانات الواقع المعزز بمواقع التواصل الاجتماعي (يوتيوب) من وجهة نظر عينة الدراسة. وتنتمي الدراسة إلى البحوث الوصفية، والتي تعتمد على أسلوب المسح بالعينة للمستهلك السعودي. واعتمدت الدراسة على العينة العشوائية البسيطة من المستهلكين السعوديين بواقع (200) مفردة مقسمة بالتساوي بين (100) مفردة من الذكور و(100) مفردة من الإناث، وتتراوح أعمارهم ما بين (40:20) سنة. ودلت أهم النتائج على: 1. أظهرت نتائج الدراسة أن مدى متابعة أفراد العينة لموقع اليوتيوب جاءت (بصفه دائمة) في المرتبة الأولى بنسبة بلغت 58%. 2. أظهرت نتائج الدراسة أن عوامل الجذب بإعلانات الواقع المعزز بمواقع التواصل الاجتماعي (يوتيوب) من وجهة نظر أفراد العينة جاء (الإبداع في فكرة الإعلان) في المرتبة الأولى بنسبة بلغت 79%. 3. أظهرت نتائج الدراسة أن استجابات أفراد العينة حول الولاء للعلامة التجارية عبر إعلانات الواقع المعزز باليوتيوب جاءت (إعلانات الواقع المعزز تجعلني أشعر بالانتماء للعلامة التجارية للمنتج) في المرتبة الأولى بنسبه بلغت 43%.
الكلمات المفتاحية:
إعلانات الواقع المعزز، مواقع التواصل الاجتماعي، العلامة التجارية، المستهلك السعودي.
لغة البحث:
اللغة العربية
|