أفلام الرعب وتأثيرها على السلوك العدواني للأطفال من 9-12 سنة: دراسة ميدانية
, مجلد 10
, العدد الثاني والأربعون - الجزء الثاني
صفحات 379- 436
المؤلفون:
أ.م.د. سعاد محمد محمد المصري -أستاذ الإعلام المشارك،قسم الإعلام التربوي،كلية التربية النوعية،جامعة كفر الشيخ
الملخص:
وسائل الإعلام وخاصة المرئية منها قد يكون لها أثر بالغ في انتشار السلوكيات المنحرفة في المجتمع من خلال التأثير المباشر على سلوكيات الأفراد باهتمامها بنشر أخبار الجريمة وعرض الأفلام والمسلسلات بشكل مشوق وخاصة فيما يتعلق بالجرائم والانحرافات. فهناك علاقة بين أفلام الرعب والسلوك العدواني للطفل عن طريق تقليد ما يراه على الشاشة الصغيرة، حيث يندفع الطفل إلى القيام بعمل عدواني أو تقمص شخصية شريرة في أفلام المغامرات والرعب، وتوليد أفكار أو مشاعر لديه قد تقوده إلى العنف في المستقبل، مما قد يجعله شيئاً مألوفاً لديه في واقع الحياة. هدفت الدراسة إلى التعرف على أفلام الرعب وتأثيرها على السلوك العدواني للأطفال من 9-12. وانقسم البحث إلى: الدراسات السابقة، الإطار المعرفي للدراسة، الإطار النظري للدراسة. ثم الإطار الميداني (التطبيقي) ويشمل: منهج وعينة البحث: اتبعت الباحثة منهج المسح وذلك من خلال المسح بالعينة لعدد من الأطفال من خلال عينة عمدية ممن يشاهدون أفلام الرعب، قوامها 400 مفردة، ممن تتراوح أعمارهم من 9-12 سنة والمقيمين بمحافظتي الجيزة وكفرالشيخ، أدوات البحث: اعتمدت الباحثة على الاستبيان كأداة لجمع البيانات والمعلومات. وبعد ذلك تم تحليل نتائج الاستبيان ومناقشته. وتم التوصل لبعض النتائج من أهمها: - 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة في عدد أفلام الرعب التي يشاهدونها، حيث كانت قيمة كا2 = 124.425 وهي دالة عند مستوى دلالة 0.001، مما يعنى ارتفاع نسبة أفراد العينة الذين يشاهدون ثلاثة أفلام فأقل من أفلام الرعب شهريًا. 2- توجد علاقة ارتباطية عكسية متوسطة بين مناقشة مشاهد أفلام الرعب مع الآخرين والسلوك العدواني لدى الأطفال حيث كانت قيمة (0.3 <ر< 0.7) دالة عند مستوى دلالة 0.01، أي أنه كلما زادت مناقشة مشاهد أفلام الرعب مع الآخرين انخفض السلوك العدواني لدى الأطفال.
الكلمات المفتاحية:
أفلام الرعب، السلوك العدواني، الأطفال.
لغة البحث:
اللغة العربية
|