صورة الأرملة كما تعكسها الدراما المصرية: مسلسل تحت الوصاية أنموذجًا
, مجلد 11
, العدد الخامس والأربعون
صفحات 171- 210
المؤلفون:
أ.م.د. ريهام مرزوق إبراهيم عبد الدايم-أستاذ الإذاعة والتليفزيون المشارك،قسم الإذاعة والتلفزيون،كلية الإعلام - بنات،جامعة الأزهر
الملخص:
استهدفت الدراسة التعرف على صورة الأرملة كما تعكسها الدراما المصرية-مسلسل تحت الوصاية أنموذجًا، وتعتمد الدراسة الراهنة على منهج دراسة الحالة باستخدام أسلوب التحليل الكيفي للمضمون. ويتمثل مجتمع الدراسة في المضامين الدرامية التليفزيونية المصرية التي تظهر فيها الأرملة، وقامت الباحثة باختيار عينة الدراسة بشكل عمدي متمثلة في مسلسل تحت الوصاية. وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج منها: - تنوع الأدوار التي تؤديها الأرملة في الدراما التليفزيونية بين الأدوار الرئيسية والأدوار الثانوية، وإن تركزت عينة الدراسة على الدور الرئيسي، بينما لم يتضح المستوى التعليمي للثلاثة نماذج من الأرامل. فيما يتعلق بالمستوى الاقتصادى للأرملة كما عكستها الدراما التليفزيونية بأنها عاشت في أكثر من مستوى اقتصادي، يليه المستوى المنخفض، ثم المستوى المتوسط، فيما يتعلق بطبيعة عمل الأرملة كما عكستها الدراما التليفزيونية : فنجد أنها كانت تعمل بمهن ذات طبيعة خاصة بالرجال. - تمثلت السمات النفسية للأرملة في مجموعة من السمات منها : الشعور بالإحباط واليأس، الشعور بالظلم والقهر، الشعور بالتفاؤل والأمل، الشعور بالخوف من المستقبل. - كما تمثلت السلوكيات الإيجابية للأرملة في الصبر والتحمل، القوة والصلابة، بينما تمثلت السلوكيات السلبية للأرملة كما عكستها الدراما التليفزيونية في الكذب، السرقة. - تمثلت المشكلة الرئيسية التي تواجهها الأرملة كما عكستها الدراما التليفزيونية في الولاية المالية والتعليمية على الأطفال، وعدد من المشكلات الفرعية التي تواجهها الأرملة متمثلة في مشكلات خاصة بالعمل، ومشاكل خاصة بتعليم الأطفال ومشاكل خاصة بتربية الأطفال، قانونية، اقتصادية ومجموعة أخرى من المشكلات مثل تعرضها للتحرش ومحاولة الاغتصاب.
الكلمات المفتاحية:
صورة - الأرملة - الدراما التليفزيونية - تحت الوصاية.
لغة البحث:
اللغة العربية
|