مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 11
أوجه استخدامات تطبيق شات جي بي تي في المجال الإعلامي: دراسة استكشافية , مجلد 11 , العدد الخاص (السابع والأربعون) عن: الإعلام والاتصال الجماهيري
صفحات 45-78
المؤلفون:
أ.د. عبد الملك ردمان الدناني-أستاذ الاتصال ،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية ليوا في أبوظبي،
د. عمر بن عمر-أستاذ مساعد ورئيس قسم العلاقات العامة ،قسم العلاقات العامة والإعلان،،كلية ليوا - أبو ظبي
د. خالد عبد الله أحمد درار -أستاذ العلاقات العامة المساعد،قسم العلاقات العامة والإعلان،،كلية ليوا - أبو ظبي

الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على آراء أساتذة الاتصال والإعلام في الجامعات العربية والمهنيين والممارسين لمهنة الإعلام في وسائل الإعلام العربية على أوجه استخدامات تطبيق "شات جي بي تي" (ChatGPT) في المجال الإعلامي، والتحديات التي تواجه ذلك الاستخدام على الصعيد المستقبلي. لاسيما وأن مخرجات الذكاء الاصطناعي - التي منها تطبيق شات جي بي تي – أصبحت حتمية لمختلف المرتبطين بحقل الإعلام سواءً الأكاديميين أو المهنيين. وتم استخدام المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملاءمته لطبيعة الدراسة. ولجمع البيانات الأولية تم استخدام الاستبانة الإلكترونية، أُرسلت إلى أساتذة الاتصال بكليات الإعلام في الجامعات العربية، فضلاً عن العاملين في وسائل الإعلام، وكانت الاستجابة من جهة 247 مبحوثًا من أكاديميين ومهنيين.
توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، تمثلت في أنه وعلى الرغم من الحداثة النسبية لتطبيق شات جي بي تي، إلاّ أن هناك معرفة به من جهة المبحوثين بنسبة 70.2%، أما مصادر تلك المعرفة فقد شملت الاطلاع العام، والحصول على دورات تدريبية بالجهد الذاتي، فضلاً عن المصادر الأخرى مثل الدورات التدريبية للمنظمات التي يعملون بها، ومن خلال وسائل الإعلام، والتواصل الشخصي مع زملاء المهنة وغيرها من المصادر. وتشير نتائج الدراسة الميدانية إلى موافقة معظم المبحوثين على إمكانية استخدام تطبيق شات جي بي تي في: إنتاج التحقيقات، دعم الأخبار بالخلفيات المناسبة، كتابة المقالات بمختلف أنواعها، أتمتة العمليات المهنية وإنتاج الأخبار الروتينية. ويوافق معظم المبحوثين على أن التطبيق يتيح إمكانية تعزيز جودة المنتج الإعلامي، معالجة وتصنيف البيانات سريعة التطور، زيادة كفاءة التغطية الإعلامية للأحداث.
أشار المبحوثون إلى أن هناك تحديات تواجه استخدام تطبيق شات جي بي تي في وسائل الإعلام تتمثل في عدم الدقة أحيانًا، التأثير السلبي على أجور العاملين بوسائل الإعلام مستقبلاً، الافتقار إلى الشفافية، عدم إفساح المجال لوجهات النظر المتباينة تجاه الموضوعات والأحداث، فضلاً عن عدم توفر الأطر القانونية الحاكمة لاستخدام التطبيق بوسائل الإعلام.

الكلمات المفتاحية:
تطبيق "شات جي بي تي"، الذكاء الاصطناعي، الرقمنة، الاتصال، الإعلام.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top