توظيف منظمات القطاع غير الربحي لمواقع التواصل الاجتماعي في نشر ثقافة الذوق العام: حساب الجمعية السعودية للذوق العام في منصة (X) أنموذجًا
, مجلد 12
, العدد التاسع والأربعون
صفحات 13-58
المؤلفون:
أ.م.د. زكية النور يوسف مكي-أستاذ الإعلام المشارك،قسم الاتصال والإعلام،كلية الآداب،جامعة الملك فيصل أهوان بنت محمد الأسمري-باحثة ماجستير في الإعلام والاتصال الاستراتيجي،قسم الاتصال والإعلام،كلية الآداب،جامعة الملك فيصل عبير بنت فيصل الغامدي-باحثه ماجستير في الإعلام والاتصال الاستراتيجي،قسم الاتصال والإعلام،كلية الآداب،جامعة الملك فيصل سارة بنت عبد الله علي آل بن حمد-باحثة ماجستير في الإعلام والاتصال الاستراتيجي،قسم الاتصال والإعلام،كلية الآداب،جامعة الملك فيصل
الملخص:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى توظيف منظمات القطاع غير الربحي لمواقع التواصل الاجتماعي في نشر ثقافة الذوق العام، كما هدفت إلى التعرف على كيفية تناول حساب الجمعية السعودية للذوق العام على منصة إكس (X) لنشر ثقافة الذوق العام، واستخدمت الدراسة كلٍ من منهج المسح الإعلامي بالاعتماد على أداة الاستبانة لجمع البيانات من عينة قوامها (100) مفردة من متابعي حساب الجمعية على منصة إكس، والمنهج التحليلي بالاعتماد على استمارة تحليل المضمون لتحليل تغريدات حساب الجمعية على منصة إكس في الفترة الزمنية من 01/01/2023م إلى 31/03/2023م، وتمثلت أهم نتائج الدراسة الميدانية في : أن 43.1% من أفراد العينة الذين يتعرضون لحساب الجمعية السعودية للذوق العام على منصة إكس (X)، يتعرضون له (أحيانًا)، كما اتضح حرص الجمعية على نشر ثقافة ومفاهيم الذوق العام وتبنّيه كأسلوب حياة لكافة أفراد المجتمع، حيث إن الإشباع المتحقق الذي يشير إلى (التمكن المعرفي من ثقافة الذوق العام) جاء في مقدمة الإشباعات المتحققة لدى أفراد العينة من متابعة الحساب، وتعتبر مضامين الذوق العام في الرياضة من أكثر المضامين التي يتأثر بها أفراد العينة الذين يتعرضون لحساب الجمعية على منصة إكس (X)، كما تبيّن وجود علاقة إيجابية بين توظيف الجمعية لمنصة إكس (X) ونشر ثقافة الذوق العام لدى أفراد المجتمع، فيما توصلت أهم نتائج الدراسة التحليلية إلى أن الموضوعات التوعوية في مقدمة الموضوعات التي يتناولها حساب الجمعية على منصة إكس (X)، كما جاءت القيم الأخلاقية في صدارة أنواع القيم المتضمنة في الحساب، مما يوضح حرص الجمعية على تقديم سلسلة من الرسائل التوعوية التي تدعم تبنَّي قيم الذوق العام لدى أفراد المجتمع، وتسعى إلى الإسهام في نقل القيم والمبادئ الأخلاقية والاجتماعية والثقافية من جيل إلى آخر.
الكلمات المفتاحية:
مواقع التواصل الاجتماعي، القطاع غير الربحي، الذوق العام.
لغة البحث:
اللغة العربية
|