مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 12
الصعوبات والتحديات في بيئة العمل الإعلامي أثناء الممارسة الإعلامية خلال الفعاليات الرسمية السعودية , مجلد 12 , العدد الخاص (الخمسون) عن: الاتجاهات الحديثة في إدارة الإعلام
صفحات 13-42
المؤلفون:
أ.م.د. بندر عويض الجعيد-أستاذ العلاقات العامة المشارك،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الاتصال والإعلام،جامعة الملك عبد العزيز
بندر بن محمد المشيقح- باحث دراسات عليا،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الاتصال والإعلام،جامعة الملك عبد العزيز

الملخص:
تمثلت مشكلة الدراسة في الصعوبات والتحديات لبيئة العمل الإعلامي أثناء الممارسة الإعلامية خلال الفعاليات الرسمية بالمملكة العربية السعودية، واستخدمت الدراسة المنهج الأوتو إنثوغرافي إلى جانب الدراسة المسحية للجمهور من خلال عينة الدراسة، كما مثَّل مجتمع الدراسة ممارسون من إدارات العلاقات الإعلامية في المؤسسات والهيئات التي تشرف على فعاليات وقمم رسمية سياسية أو اقتصادية، وقد تم سحب عينة عمدية -قصدية- تتمثل في (١٢٢) ممارسًا للعلاقات العامة.
أبرزت نتائج الدراسة وجود مؤسسات -مكتب، قسم، إدارة، وكالة- للعلاقات الإعلامية لدى أغلب المؤسسات عينة الدراسة، وأن نسبة (٥٠,٦٪) منهم ذكروا أن تأسيس إدارة العلاقات العامة كان منذ إنشاء المؤسسة التي يعملون بها، ما يدل على ارتفاع الوعي لدى القائمين على هذه المؤسسات بأهمية هذه الإدارة في تعزيز عمل المؤسسة وتطويره، وتتنوع الأدوار التي تقوم بها العلاقات العامة في تفاعلها الخارجي مع الجمهور العام والمختص في الفعاليات الرسمية بالمملكة العربية السعودية، سواء من حيث الإعداد المسبق لإطلاق الفعالية، وكذلك تنويع الرسائل الإعلامية الموجهة للجمهور بكل اللغات، ومعرفة رجع الصدى الخاص بها، فضلًا عن توظيف التقنيات الاتصالية والتكنولوجية في عملية التواصل والتنسيق مع وسائل الإعلام، وكذلك الجمهور العام، كما تتنوع مهام فرق المؤسسات الإعلامية في الفعاليات بالمملكة العربية السعودية التي انقسمت إلى مهام مرتبطة بالتحضير للفعالية وتقييمها، ومهام مرتبطة بتغطية الفعالية، واستخدام التكنولوجيا في التغطيات الإعلامية، ومشاركة محتوى الفعالية من أخبار، وصور، وفيديوهات.

الكلمات المفتاحية:
بيئة العمل الإعلامي، الممارسة الإعلامية، الفعاليات الرسمية السعودية.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top