مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 12
أثر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على إعادة تشكيل القيم: دراسة تطبيقية على المجتمع السعودي , مجلد 12 , العدد الحادي والخمسون
صفحات 493 - 482
المؤلفون:
ماجد بن سالم أحمد العبدلي-حاصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال (إدارة إعلامية)،قسم إدارة الأعمال،كليات الشرق العربي،

الملخص:
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على إعادة تشكيل القيم، وللإجابة على أسئلة الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم الاعتماد على الاستبيان كأداة لجمع المعلومات من عينة من المجتمع السعودي، حيث تم توزيعها على بشكل عشوائي وبشكل إلكتروني، ومن خلال التحليل الإحصائي لبيانات (413) مفردة، توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها أن هناك أثرًا لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي على القيم الدينية، والاجتماعية، والتربوية لدى المجتمع السعودي، كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء عينة الدراسة لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي والقيم المجتمعية لدى المجتمع السعودي تُعزى للمتغيرات الديموغرافية (الجنس (النوع)، العمر، المؤهل العلمي، الموقع الأكثر استخدامًا).
واستنادًا إلى نتائج الدراسة الحالية قدم الباحث عدة توصيات تمثلت في ضرورة الوعي بمفهوم وسائل التواصل الاجتماعي، لما له من فوائد على القيم المجتمعية لدى المجتمع السعودي، وإعداد دورات وندوات ونشرات توعوية للمجتمع السعودي بشكل عام، وعلى فئة الشباب بشكل خاص كونهم الأكثر تأثرًا، كذلك تنمية الوازع الديني من خلال إقامة الندوات والمحاضرات التثقيفية لبيان الأحكام الشرعية المتعلقة بالطريقة المثلى لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، دون أن يترتب عليها إثم وتوظيفها بطريقة إيجابية في حياتنا، وإجراء المزيد من البحوث حول آثار استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على القيم المجتمعية على فئة المراهقين.

الكلمات المفتاحية:
وسائل التواصل الاجتماعي، قيم المجتمع، المجتمع السعودي.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top